أعربت الولايات المتحدة السبت عن "قلقها العميق" اثر اصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا يسمح للسلطات الروسية بحظر المنظمات الاجنبية غير الحكومية التي تعتبر "غير مرغوب فيها".


واشنطن: قالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان "نخشى ان يحد هذا القانون الجديد في شكل اكبر من عمل المجتمع المدني في روسيا".

وذكر الكرملين السبت بانه "يمكن ان يعتبر غير مرغوب فيه، نشاط اي منظمة غير حكومية اجنبية او دولية يمثل تهديدا للاسس الدستورية لاتحاد روسيا ولقدرات البلاد الدفاعية او امن الحكومة".

ويمنح القانون السلطات امكان منع المنظمات غير الحكومية الاجنبية المعنية وملاحقة موظفيها الذين يمكن ان يحكم عليهم بالسجن حتى ست سنوات مع امكان منعهم من دخول البلاد.

ونددت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان بالقانون الجديد. ولاحظ منتقدون ان صيغته ملتبسة وتتيح استخدامه ضد مؤسسات اجنبية تنشط في روسيا.

واعتبرت الخارجية الاميركية ان هذا القانون "هو مثال اضافي على قمع الحكومة الروسية المتنامي للاصوات المستقلة، وعلى اجراءاتها المتعمدة لعزل الشعب الروسي عن بقية العالم".

واضافت هارف "لا نزال قلقين حيال القيود الاكبر التي تستهدف وسائل الاعلام المستقلة والمجتمع المدني وافراد الاقليات والمعارضة السياسية".