كابول: اعلن الجنرال جون كامبل قائد مهمة الحلف الاطلسي في افغانستان ان عناصر من تنظيم "داعش" المتطرف يجندون اشخاصا في هذا البلد وبعضهم خصوصا من حركة طالبان، لكنهم لا يملكون قدرات عملانية حتى الان.

واضاف اثناء لقاء مع وسائل الاعلام الاجنبية السبت في مقر قيادته بكابول "مع تنظيم الدولة الاسلامية هناك دينامية مختلفة عما كانت عليه العام الماضي".
&
وتابع "هناك تجنيد في افغانستان وفي باكستان. هناك اموال تتحرك هنا وهناك. لكن لم نلحظ مبالغ كبيرة ولم نر تنظيم الدولة الاسلامية يتحرك" في افغانستان.
&
وحذر الجنرال الاميركي "اذا لم نمارس ضغطا فان الامر سيتفاقم".
&
واضاف "لم نر عمليات في هذه المرحلة كما هو الحال في سوريا. لكن بمرور الوقت هذا ما يريدون فعله. ولذلك علينا التخلص من الامر الان".
&
واشار الجنرال الى ان التهديد مشترك في افغانستان وباكستان اللتين عليهما ، برايه، ان توحدا جهودهما لمحاربة الاسلاميين خصوصا من خلال "تقاسم المعلومات".
&
من جهة اخرى وحول طبيعة وجود تنظيم داعش في افغانستان اعتبر الجنرال انه هناك "بعض التاثير الاجنبي (..) لكن لم نر الكثير من المقاتلين الاجانب من سوريا او العراق او غيرهما".
&
واضاف "ما نراه هم طالبان يغيرون ولاءهم. وهم يرون في ذلك وسيلة للحصول على المزيد من الموارد والاهتمام. اطلعنا على معلومات تجنيد تشير الى ان تنظيم الدولة يدفع ضعف ما تدفعه طالبان".
&
واوضح ان بعض عناصر طالبان "يرفعون اليوم الراية البيضاء (طالبان الافغانية) وفي الغد يرفعون الراية السوداء (تنظيم الدولة الاسلامية)".
&