&أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات أن مجلس الوزراء &أقر إنشاء قاعدة سجلات طبية لكافة مراجعي المستشفيات الخاصة والعامة، وذلك لتسهيل انتقال المرضى بين المستشفيات، كما جرى اعتماد مجلس إدارة جديد للمجلس الوطني للإعلام، إلى جانب &إصدار قانون لإنشاء أكاديمية الإمارات للدبلوماسية.&
&
أحمد قنديل :كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مغرداً،&"ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء أقررنا خلاله إنشاء قاعدة سجلات طبية وطنية لكافة مراجعي المستشفيات الحكومية والخاصة، وستسهل قاعدة البيانات&الوطنية الموحدة انتقال المرضى بين المستشفيات والعيادات المختلفة".
وأضاف أن رقم الهوية سيكون هو الرقم الموحد للمريض، عن طريق قاعدة بيانات مركزية تحتوي على البيانات الصحية لكل مريض من كل مستشفى بدلالة رقم الهوية واعتماد شكل ومضمون السجل الموحد مع الأطباء وسيتم تطبيق المبادرة خلال الأعوام الأربعة المقبلة.
ونوه ابن راشد إلى أن "بناء منظومة صحية تتسم بالجودة وتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمستفيدين يتطلب توحيد الجهود في القطاع الطبي، ونحن اليوم نعلن عن قاعدة وطنية موحدة للسجلات الطبية للمرضى لتسهيل تبادل وتوفير المعلومات وتقديم الرعاية في الوقت المناسب"، متابعاً "نريد للخدمات الصحية أن تصل للمرضى في أماكن تواجدهم في جميع أنحاء الدولة وتحقيق جودة حياة عالية للمواطنين ويعزز الشعور بالأمان الصحي لدى أفراد المجتمع".
&
وتأتي مبادرة إنشاء قاعدة بيانات وطنية موحدة لكل السجلات الطبية للمرضى كأحد مخرجات ونتائج مختبر الإبداع الحكومي لمجلس الوزراء الذي ترأسه ابن راشد العام الماضي في الخلوة الوزارية في جزيرة صير بني ياس، وتهدف القاعدة لتسهيل انتقال المرضى بين المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة المرخصة في الدولة، وتوفير تبادل بيانات السجلات الطبية بين جميع المستشفيات والعيادات في الدولة بسهولة، مما يساعد على توفير الوقت والنفقات للمريض والطبيب والجهة الصحية المقدمة للخدمة، وبما يضمن رعاية متقدمة للمرضى وتحسين تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء الدولة.
&
وحدات صحية متنقلة
&
وفي سياق متصل، أضاف ابن راشد أن مجلس الوزراء اعتمد مبادرة لإنشاء وحدات للرعاية الصحية المتنقلة لكبار السن، وللمواطنين في المناطق البعيدة لتوفير رعاية طبية أولية ورعاية تخصصية لهم، والتي تصب في إطار تنامي اهتمام الدولة بكبار السن وتعزيز الخدمات الصحية الأولية والثانوية في المناطق البعيدة، وسيكون تطبيق المبادرة من خلال مسارين الرعاية الصحية المنزلية والرعاية الصحية التخصصية الخارجية. وتهدف المبادرة كذلك إلى توفير رعاية صحية شاملة ومتكاملة للمواطنين وكبار السن في أماكن إقامتهم، بما يحقق استعادتهم لعافيتهم بشكل أفضل وتعزيز الشعور بتحسن الحال والأمان والراحة، والمساندة في وسط الجو&العائلي، والمحافظة على خصوصية المرضى. وسيرافق تطبيق المبادرة بناء القدرات وتعزيز الإمكانيات لتقييم البرنامج والتواصل المجتمعي والحكومي&لتعزيز البرنامج والتقييم وقياس الأثر وبناء منظومة الخدمة المتنقلة&المتميزة.
&
&مجلس إدارة جديد
&
من جهة أخرى، أشار إلى أنه "تم أيضًا اعتماد تشكيل مجلس إدارة جديد للمجلس الوطني للإعلام، وتغيير الهيكل التنظيمي للمجلس كل التوفيق للمجلس&الجديد"، حيث وافق المجلس على تعديل الهيكل التنظيمي للمجلس الوطني للإعلام وتشكيل مجلس إدارته انسجامًا مع رؤية الإمارات 2021 وتعزيز مكانتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وفي إطار تبني أفضل الممارسات في العمل الحكومي والتطوير المستمر في أساليب العمل. ويشكل مجلس الإدارة برئاسة الدكتور&سلطان بن أحمد الجابر وعضوية ممثلين عن الجهات الاتحادية والمحلية المعنية .
&
أكاديمية دبلوماسية.. وشنغن
&
وغرد ابن راشد في موضوع آخر قائلاً: "اعتمدنا إصدار قانون بشأن إنشاء أكاديمية الإمارات للدبلوماسية لإعداد كوادر وطنية تخصصية في هذا المجال&ترسيخاً لعلاقاتنا الدولية المتميزة"،&منوها إلى أن مجلس الوزراء صادق& اليوم على الاتفاقية النهائية مع الاتحاد الأوروبي &بشأن الإعفاء من تأشيرات الإقامة قصيرة الأجل (شنغن)&لمواطني دولة الإمارات.
&