& ذكرت الجامعة العربية أن رؤساء أركان الجيوش الأعضاء في الجامعة ناقشوا مشروع برتوكول أوّليًا لإنشاء القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي، مشيرة إلى أن الانضمام إلى هذه القوة سيكون اختيارياً.

إيلاف: اختتم رؤساء اركان جيوش الدول الاعضاء في الجامعة العربية الاحد اجتماعًا استمر يومين ناقشوا خلاله مشروع بروتوكول اوّلياً لانشاء هذه القوة التي سيكون الانضمام اليها اختياريًا، بحسب مصادر في الجامعة.
&
وقال الامين العام للجامعة نبيل العربي في بيان إن الاجتماع "توصل إلى توافق حول مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وذلك تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة".
&
ترتيبات القوة المشتركة
&
واضاف أن رؤساء الاركان "بحثوا المسائل ذات الصلة بمختلف الجوانب التنظيمية والقانونية المتعلقة بتشكيل القوة العربية المشتركة وأهدافها والمهام المناطة بها وآليات عملها وتمويلها والإجراءات الخاصة باتخاذ القرار بشأن طلب استخدامها والاستعانة بها، وطبيعة تدخلها خلال تنفيذها للمهام التي يتم تكليفها بها".
&
&المشاركون
&
وشارك رؤساء أركان ومسؤولون عسكريون من 21 دولة، عدا دولة الجزائر، التي مثلها في الاجتماع مندوبها الدائم بالجامعة العربية نذير العرباوي، وظل مقعد سوريا شاغرًا نظرًا لتجميد عضويتها في الجامعة العربية.&
&
وقال مسؤولون في الجامعة العربية واعضاء في الوفود المشاركة انه تم خلال الاجتماع "بحث مشروع بروتوكول أوّلي" لانشاء القوة العربية وسيتم رفع هذه الوثيقة لحكومات الدول الاعضاء لإبداء ملاحظاتها عليها.
&
&الموعد النهائي
&
وكان رئيس اركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي، الذي يترأس الاجتماعات، قال لدى افتتاح الاجتماع السبت إن رؤساء الاركان يجب أن ينهوا عملهم في 29 حزيران(يونيو) المقبل كحد اقصى، وأن يرفعوا بحلول هذا التاريخ اقتراحهم النهائي الى قادة الدول العربية ليكون امامهم شهر لدراسته.
&
واشار الى أن هذا الجدول الزمني لابد من الالتزام به تنفيذًا لقرار القمة العربية الاخيرة، التي عقدت في منتجع شرم الشيخ المصري في 29 اذار(مارس) الماضي. ودعا هذا القرار الى تشكيل قوة عربية مشتركة في غضون اربعة اشهر.
&
وكان رؤساء الأركان العرب اتفقوا، خلال اجتماعهم الأول بالقاهرة في 22 نيسان (أبريل) الماضي، على الحاجة لإيجاد آلية جماعية لتشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، بناءً على طلب من الدول المعنية، وبما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها واستقلالها.&
&
وكانت القمة العربية في دورتها الأخيرة، التي انعقدت في شرم الشيخ في 29 آذار (مارس) الماضي، اعتمدت قرار وزراء الخارجية العرب بإنشاء القوة العربية المشتركة، وأكدت دعمها لتشكيل تحالف عاصفة الحزم الذي شن غارات على مواقع الانقلابيين الحوثيين في اليمن، لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد سيطرة ميليشيا الحوثي على العاصمة صنعاء وهجومهم على عدن، كبرى مدن الجنوب اليمني.
&

&