طهران: تبدأ محاكمة مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران جيسون رضايان الموقوف في ايران منذ تموز/يوليو 2014 والمتهم بالتجسس، الثلاثاء بحضور محاميته ومترجم فوري كما اعلن الاثنين مسؤول كبير في القضاء.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية (ايسنا) عن غلام حسين محسني ايجائي الرجل الثاني في القضاء الايراني قوله "لا يمكنني كشف تفاصيل عن الملف لكن المحاكمة ستبدأ غدا بحضور محاميته ومترجم فوري".

واضاف "سيقرر القاضي ما اذا ستكون جلسة المحاكمة علنية ام لا".

وقالت محامية المراسل ليلى احسان الاسبوع الماضي انه تم استدعاء زوجة رضايان، يغاني صالحي وهي صحافية ايضا ومراسل اخر اطلق سراحه معها لقاء كفالة، للمثول امام القضاء في اليوم نفسه.

اوقف رضايان (39 عاما) الذي يحمل الجنسيتين الاميركية والايرانية في 22 تموز/يوليو 2014 مع زوجته لاسباب لم تتضح ثم وجهت اليه في نيسان/ابريل تهمة "التجسس" و"التعامل مع حكومات معادية".

وفي كانون الثاني/يناير تمت احالة ملفه الاتهامي الى المحكمة الثورية التي تنظر عادة في القضايا السياسية او التي تطال امن الدولة.

ورفضت واشنطن بوست مجددا اتهامات التجسس في مقال نشر في 22 ايار/مايو.

وكتبت الصحيفة "الواضح هو ان رضايان بريء من الاتهامات الموجهة اليه بما فيها تهمة التجسس" معتبرة ان الصحافي "ضحية الخلافات الداخلية" في طهران على خلفية المفاوضات مع الدول العظمى حول الملف النووي.

واثار ايداع رضايان سجن ايوين في شمال العاصمة الايرانية توترا جديدا بين ايران والولايات المتحدة. والبلدان اللذان قطعا علاقاتهما الدبلوماسية بعد الثورة الاسلامية في 1979 يخوضان مفاوضات صعبة بخصوص برنامج ايران النووي المثير للجدل.

وفي اذار/مارس دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الحكومة الايرانية الى الافراج عن الصحافي الذي يعاني من مشاكل صحية. لكن ايران التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة تؤكد ان الملف ايراني بحت.
&