تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رسالة من العاهل الهاشمي الملك عبد الله الثاني تتعلق بالتطورات الإقليمية والعلاقات بين البلدين.


نصر المجالي: تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية كذلك رسالة شفوية من الملك عبدالله الثاني، ونقل الرسالتين الدكتور باسم عوض الله رئيس الديوان الملكي الهاشمي الأسبق.

واستقبل العاهل السعودي في قصر السلام يوم الإثنين المبعوث الملكي الأردني باسم عوض الله الذي نقل له تحيات وتقدير الملك عبدالله الثاني.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الأمير محمد بن نايف ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي ووزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبي حضروا الاستقبال.

كما نقل باسم عوض الله لولي العهد السعودي تحيات وتقدير الملك عبدالله الثاني خلال استقباله له الإثنين.
&
عودة للواجهة

وبتكليفه بمهمة نقل الرسالتين للقيادة السعودية، فإنه يبدو أن باسم عوض الله السياسي والاقتصادي الأردني المثير للجدل يعود للواجهة السياسية ومصدر القرار من بوابات ملكية.

وكان عوض الله في اليومين الأخيرين نجم فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي لشمال أفريقيا الذي عقد في البحر الميت يومي الجمعة والسبت.

يشار إلى أن عوض الله الذي يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركة (طموح) التي تتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرًا لها كان تولى رئاسة الديوان الملكي الهاشمي الأردني في الفترة من نوفمبر (تشرين الثاني) 2007 وحتى أكتوبر (تشرين الأول) 2008.

وعوض الله حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه، من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، في جامعة لندن، في المملكة المتحدة، عام 1985و 1988، ودرجة بكالوريوس في العلوم في العلاقات الدولية والاقتصاد الدولي، من جامعة جورجتاون في الولايات المتحدة العام& 1984.

وعمل باسم عوض الله في مجال الصيرفة الاستثمارية في المملكة المتحدة، خلال الفترة من 1986حتى 1991، قبل عودته إلى الأردن ليشغل عددا من المناصب الرسمية.

مناصب وأوسمة

ومن المناصب التي كان تولاها: السكرتير الاقتصادي لرئيس الوزراء والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ومدير الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي ووزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير المالية.
وفي العام 2006 عيّن باسم عوض الله مديرًا لمكتب الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ثم رئيسا للديوان الملكي حتى العام 2008.

وكان تم اختيار عوض الله كزميل لي كوان يو، في سنغافورة، العام 2004، كما تم اختياره من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في 2005 كقائد عالمي شاب.
وعين العام 2008 كعضو في مجلس إدارة كلية دبي للإدارة الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما يعمل عضوا في مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية الإسلامية في مملكة البحرين، منذ العام 2010.

كما عين العام 2010 كأمين عام في الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة& كما عين العام 2011 عضوا في مجلس أمناء مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، في جامعة لندن، في المملكة المتحدة.

وفي العام 2010 تم منح عوض الله مقعد الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود للزمالة الزائرة، في مركز الدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد، في المملكة المتحدة، كما عين عضوا في مجلس أمناء جامعة القدس، في فلسطين العام 2014.

وفي الأخير فإن باسم عوض الله حاصل على وسام الحسين للعطاء المميز، ووسام الكوكب من الدرجة الأولى، ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى للمملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى عدد من الأوسمة الرفيعة من عدد من الدول في أوروبا وآسيا.