&ألقت السلطات المصرية القبض على اعضاء 6 خلايا إرهابية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، ارتكبت أعمال عنف واستهداف لقوات الشرطة والجيش والقضاة، فضلاً على تفجير محطات كهرباء، والمنشآت الحيوية، وتلقى بعض أعضائها تدريبات في السودان.

صبري عبد الحفيظ:&ألقت قوات الأمن المصرية على 6 خلايا نوعية تابعة لجماعة الإخوان، ونسبت إليها وزارة الداخلية ارتكاب أعمال عنف وتخريب في المنشآت العامة، واستهداف قضاة وأعضاء وقيادات بالأجهزة الأمنية والجيش.
وتمكن قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، من كشف مرتكبي عدد من الوقائع والأعمال التخريبية بأبراج الضغط العالي ومحطات ومحولات الكهرباء وسيارات ضباط الشرطة والقضاة في اربع محافظات مصرية، هي: القليوبية، وبورسعيد، والفيوم، ودمياط، بهدف تعطيل مرافق الدولة والعمل على إثارة سخط المواطنين ضد النظام القائم بالبلاد.
&
الخلايا العنقودية&
&
وقال مصدر أمني مصري لـ"إيلاف" إن إلقاء القبض على الخلايا الستة يأتي في إطار حرب الدولة ضد الإرهاب، مشيراً إلى أن هذه الخلايا تعمل وفقاً لإستراتيجية جديدة تعرف بـ"الخلايا العنقودية"، مضيفا أن المتهمين استخدموا طريقة "الخلايا العنقودية" في ارتكاب غالبية العمليات الإرهابية والإغتيالات، ومنها عملية قتل ثلاثة قضاة في مدينة العريش، واغتيال الضابط وائل طاحون بالمطرية في القاهرة، موضحاً أن الطريقة تتمثل في تشكيل خلايا من الأفراد لها عدد محدد بعيداً عن القيادات حتى لا يكون هناك تسلسل هرمي للعملية يستطيع الأمن تتبعه.
ولفت إلى الاستراتيجية الجديدة للإرهاب في مصر تقوم على تقسيم شباب الجماعة غير المعروفين لدى الجهات الأمنية في المدن والقرى، إلى مجموعات كل مجموعة تضم خمسة أفراد، ثم تنقسم فيما بعد إلى عدة مجموعات بعد اكتساب أعضائها الخبرة اللازمة في مراقبة الأهداف وصناعة المتفجرات، وتنفيذ العمليات الإرهابية والإغتيالات.
تدربوا في السودان&
وأوضح أن بعض أعضاء الخلايا التي ضبطت مؤخراً، تلقوا تدريبات في السودان، على الرصد والتتبع وتنفيذ الإغتيالات واستهداف المنشآت الحيوية.
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، إلقاء القبض على ثلاث خلايا تعمل في نطاق محافظة القليوبية، تضم عنصراً، من المنتمين إلى جماعة الإخوان، وتمكنت القوات من العثور على معملين لتصنيع العبوات المتفجرة، أحدهما بمنطقة شبرا الخيمة، وقالت وزارة الداخلية أنهما مملوكين لقياديين في جماعة الإخوان.
&
اعترافات&
&
وضبط الأمن مجموعة من الأسلحة النارية، وقالت الوزارة إن المشتبه بهم اعترفوا بإرتباطهم تنظيمياً بجماعة الاخوان "الإرهابية"، ضمن تشكيل ما أسموه "لجنة الارباك" المكلفة بتصنيع العبوات بدائية الصنع، لإستخدامها ضد قوات الشرطة والقوات المسلحة، وأعمال التخريب واستهداف أبراج الضغط العالي ومحولات توليد الكهرباء ومجالس المدن والقرى والإدارات التعليمية ومحطات السكك الحديدية.
ونسبت وزارة الداخلية المصرية للمشتبه بهم الإعتراف بارتكاب عمليات إرهابية، منها: إضرام النيران بعربة قطار المرج بمحطة شبين القناطر، وإضرام النيران بأربع حافلات تابعة للمصانع الحربية، وزرع عبوة متفجرة بجوار مركز شرطة شبين القناطر، وإغتيال ضابط الشرطة عبدالفتاح على أحمد علي، وإصابة آخرين حال الشروع فى إضرام النيران بنقطة مطافئ عزبة أبوخضره بمركز شبين القناطر، إضافة إلى إلقاء عبوة ناسفة على شركة البترول بمسطرد، وإطلاق النيران على قوات الأمن المركزي أعلى الطريق الدائري، وزرع عبوتين متفجرتين بجوار قسم شبرا الخيمة في القاهرة.
&كما تنسب الوزارة &للمتهمين وزرع عبوة ناسفة بجوار شركة (كوكاكولا)، وإضرام النيران ببعض السيارات والتعدي على المواطنين الرافضين لممارسات جماعة الإخوان المسلمين .
كما نسبت وزارة الداخلية للمشتبه بهم، أعضاء خلية "لجنة الإرباك" امتلاك معمل تصنيع عبوات متفجرة خاص بالتنظيم بمنطقة أبوزعبل، وتفجير عبوة بسيارة رئيس مباحث مركز الخانكة، وتفجير عبوة بجوار سور نقطة أبوزعبل، وتفجير عبوة بجوار سور مجلس مدينة الخانكة، وتفجير عبوتين بجوار محكمة الخانكة.
&
&محاولات اغتيال&
&
ونسبت إليهم أيضاً، إعتزامهم خلال الفترة القادمة تنفيذ عمليات إرهابية، منها: رصد خمسة ضباط و10 أفراد و15 شخصية عامة، قضاة، رجال أعمال، إعلاميين، تمهيداً لإستهدافهم.
تفجير خط المغزى لشركة أنابيب بترول مسطرد، فضلا اتخاذ ترتيبات لسفر عدد من عناصر اللجان النوعية إلى دولة السودان لتدريبهم على أعمال لجان العمليات النوعية خلال الفترة المقبلة.
&
خلية بور سعيد&
&
وفي محافظة بورسعيد، ألقت قوات الأمن القبض على خلية أخرى تضم ستة عناصر، وبحوزتهم ثلاث عبوات تفجيرية، &وإعترفوا &بارتكاب عدد من العمليات التفجيرية في محطات كهرباء، ومنشآت عامة، منها: إلقاء عبوة ناسفة أمام موقف" السوبرجيت" بدائرة قسم شرطة الضواحي،. إلقاء عبوة ناسفة بجوار محول كهرباء بشارع المدفعية دائرة قسم شرطة المناخ. إلقاء عبوة ناسفة بجوار كابينة تليفونات بجوار إدارة قوات الأمن. إلقاء عبوة ناسفة بجوار كابينة تليفونات بحي شرق خلف مبني الأمن الوطني.
&
خلية أخرى في دمياط&
&
والقت الشرطة على خلية أخرى في محافظة دمياط، تضم 12 من عناصر لجنان العمليات النوعية بالمحافظة، وأسفر تفتيش محال إقامتهم عن ضبط 4 عبوات ناسفة معدة للتفجير، و3 سلاح آلي، و 3 خزنة سلاح آلي، 179 طلقة آلى, ثلاث بطاريات لإعداد العبوات المتفجرة بها بعض الدوائر الكهربائية.
ونسبت غلى أعضاء الخلية ارتكاب عمليات إرهابية، منها: تفجير عبوة ناسفة بجوار مركز شرطة دمياط، ووضع عبوة ناسفة أسفل مواسير الغاز بقرية الكحيل بدائرة مركز كفر البطيخ، ووضع عبوة ناسفة أعلى خزان الوقود بسيارة ترحيلات بدائرة مركز شرطة فارسكور، وتفجير عبوة ناسفة بجوار إدارة مرور دمياط الجديدة.
&
& القبض على 10 بالفيوم&
&
وفي محافظة الفيوم، ضبطت قوات الأمن خلية مكونة من عشرة أفراد، ألقي القبض على ثلاثة منهم، بينما السبعة الآخرين هاربين، ونسبت إليهم الشرطة، ارتكاب عمليات عنف، منها: زرع عبوة ناسفة بشاليه ملك كريمة الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، وهي القضية التي تحمل رقم 1046/2015 ادارى يوسف الصديق، فضلاً عن مشاركتهم في عمليات تخريبية أخرى منها: إطلاق أعيره نارية على نقطة شرطة قارون. إطلاق أعيره ناريه على محول كهرباء بقرية أباظة. إطلاق أعيرة نارية على محول كهرباء عزبة سيف النصر. تفجير عبوة ناسفة بالقرب من مركز شرطة يوسف الصديق. حرق برج لإحدى شركات المحمول بمفارق الطريق السياحي.
&