في حملة غير مسبوقة ضد الصحافة، علقت الأجهزة الأمنية السودانية صدور 4 صحف يومية سياسية في الخرطوم لأجل غير مسمى، كما صادرت نحو 10 صحف بعد طباعتها، في وقت لم تصدر الجهات المختصة ما يفيد سبب المصادرة.


نصر المجالي: طالت الحملة الأمنية، يوم الإثنين، تعليق صدور صحف "الجريدة" و"آخر لحظة" و"الخرطوم" و"الانتباهة"، ودعت شبكة الصحافيين السودانيين في بيان لها الوسط الصحافي الى تنظيم احتجاجات والإضراب عن العمل لمواجهة ما وصفته بـ"الهجمة الشرسة" ضد الصحافة في السودان.

وأعلن صحافيون سودانيون أن "صحف السوداني والانتباهة والخرطوم وألوان واليوم التالي والوطن والرأي العام وآخر لحظة والجريدة" قد تمت مصادرتها.

وسبق أن تمت مصادرة نحو 14 صحيفة من دون توضيح الأسباب، واستنكر عدد من رؤساء تحرير الصحف المصادرة على صفحاتهم في (الفيسبوك) ما وصفوه بالهجمة الشرسة على الصحف.

اغتصاب الأطفال

وفيما لم تكشف السلطات عن أسباب مصادرة وتعليق الصحف إلا أن صحافيين يرجحون أن يكون السبب خبرا منشورا يتعلق بتعرض أطفال في رياض الأطفال الى اغتصاب، حسبما ذكرت إحدى الناشطات.

وكان تقرير لمنظمة صحافيون لحقوق الإنسان "جهر"، سلّط الضوء على "الانتهاكات بحق الصحف والصحافيين في السودان" خلال الفترة من 3 مايو (أيار) 2014 إلى 2 مايو (أيار) 2015.

ورصد التقرير 66 حالة مصادرة ومنع صدور اتخذت بحق الصحف، و13 اعتداء على الصحافيين، وأفرد مساحة للانتهاكات ضد الصحافيات، وتنامي هجرة الصحافيين بسبب البيئة غير المواتية لممارسة المهنة.

وقال رئيس تحرير صحيفة (التيار) عثمان الميرغني، لوكالة (الأناضول) التركية إن نسخا من مطبوعته صودرت من المطبعة مع 8 مطبوعات أخرى.

ومن جهته، قال رئيس تحرير صحيفة "اليوم التالي"، مزمل أبو القاسم إن مطبوعته من بين الصحف التي صودرت.

بلاغات عبر الهاتف

وقال رئيس تحرير صحيفة الجريدة أشرف عبد العزيز لـ(بي بي سي) إن السلطات الأمنية أبلغتهم عبر الهاتف بتعليق صدور الصحيفة بعد أن صادروا كل النسخ المطبوعة صباح الاثنين.

وأوضح أن السبب وراء هذا الطلب ربما يكون الخبر المنشور عن تعرض أطفال للاغتصاب.

واعتبر عبدالعزيز ان الطريقة التي تعاملت بها الاجهزة الامنية مع مصادرة وتعليق صدور صحف معينة أمر غير مقبول "وكان من الأفضل اللجوء الى القضاء وتقديم شكوى ضد الصحف في أي مادة منشورة تعتبرها السلطات بمثابة خط أحمر".

ومضى قائلا "أو حتى يمكن أن تلجأ للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم العمل الصحافي في البلاد".

وكانت السلطات السودانية قد صادرت في فبراير(شباط) الماضي 14 صحيفة في يوم واحد دون ذكر أسباب.

وفي الختام، يشار إلى أن وزير الاعلام السوداني أحمد بلال عثمان كان قد قال لـ(بي بي سي) في وقت سابق إن السلطات تلجأ لمصادرة الصحف بعد نشرها مواد صحافية "تهدد الامن القومي".