فيما أعلن البنتاغون عن بدء طائراته بتقديم الدعم الجوي للقوات العراقية المهاجمة في محافظة الأنبار الغربية ضد تنظيم "داعش"، اكد العبادي أن هذه القوات تتقدم وتحقق انتصارات ضد التنظيم، فيما قالت وزارة الدفاع العراقية إن غاراتها قتلت وزير حرب التنظيم في محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد.


لندن: اعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" ان الطائرات الأميركية بدأت بتقديم الدعم الجوي للقوات العراقية التي بدأت بشن هجوم ضد تنظيم "داعش"، لاستعادة محافظة الأنبار وأجزاء من محافظة صلاح الدين الغربيتين. وقال المتحدث باسم البنتاغون ستيف وارن في مؤتمر صحافي اليوم ان الطائرات الأميركية نفذت ضربات جوية للمساعدة بتمهيد الطريق امام القوات العراقية لشن الهجوم.
واشار وارن إلى دور المستشارين الأميركيين في العراق في الهجوم لاستعادة الأنبار وقال ان هؤلاء المستشارين يقدمون النصح للقوات العراقية حول الطريقة الافضل في شن الهجوم .
&
ومن جهتها قالت وزارة الدفاع العراقية إن طائراتها دمرت "مقراً مهماً للاتصالات تابع لعصابات داعش الإرهابي وقتلت 17 من عناصره بضربة دقيقة غرب منطقة الدجيل ومصفاتها النفطية التي تعد معارك لطرد "داعش" منها. واكدت الوزارة في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه "مقتل ما يسمى بوزير الحرب في تنظيم داعش بضربة موفقة لأبطال طيران الجيش في صلاح الدين وهو ضابط برتبة لواء في زمن النظام البائد".
&
وفي آخر تطور للمعارك في الرمادي عاصمة محافظة الأنبار التي انطلقت صباح اليوم لتحرير المدينة من سيطرة تنظيم "داعش"، اكدت وزارة الدفاع العراقية ان "عمليات كبرى منسقة تجرى حاليا بين القوات العراقية وتشكيلات الحشد الشعبي لتحرير الرمادي من رجس الدواعش" . واضافت الوزارة في بيان صحافي تلقته "أيلاف" ان "القوات المشتركة وحشدنا المجاهد يحيطون بالدواعش من كل الجهات وعمليات التحرير تجري بنسقها المرسوم لتحرير الرمادي. وأكدت قائلة "قواتنا الباسلة والحشد الشعبي المجاهد يقطعون خطوط إمداد الدواعش في الرمادي".
&
العبادي يؤكد تقدم قواته في الأنبار
وعصر اليوم، وصل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إلى مركز قيادة العمليات المشتركة للإشراف على سير العمليات العسكرية والأمنية في الأنبار وبقية القطعات العسكرية، وذلك ضمن المتابعة اليومية من قبله للعمليات في جميع القواطع.
وقد اشاد العبادي بتقدم القوات العراقية وتشكيلات الحشد الشعبي في محاور العمليات العسكرية واطلع"على سير معارك التحرير في الأنبار وشمال صلاح الدين". وأشاد العبادي وفقاً لبيان رسمي بـ"التقدم الرائع لقواتنا وحشدنا المجاهد في محاور العمليات".
وفي هذه الاثناء، تم الاعلان عصر اليوم عن تمكن القوات الامنية من تطهير منطقة المجر جنوب غرب &الرمادي من سيطرة عناصر "داعش" وذلك بعد معارك عنيفة. واكد مصدر امني ان القوات العراقية&
كبدت التنظيم خسائر فادحة في الارواح والمعدات.&
ومن جهتها دعت قيادة عمليات محافظة الأنبار عناصرها إلى الالتحاق بمقر القيادة البديل معتبرة من يتخلف عن الحضور متخاذلا. وقال مصدر في عمليات الأنبار ان القيادة دعت منتسبيها من اجل الالتحاق بمقر قيادة العمليات في قاعدة الحبانية خلال 48 ساعة . وحذر من ان القيادة ستعتبر من يتخلف عن الحضور متخاذلا ومفصولا من الخدمة بحسب قواعد وقوانين الخدمة العسكرية.
&
بدء عمليات تحرير الأنبار بحصار داعش بعد قطع امدادات تمويله
وصباح اليوم، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية عن بدء عملية تحرير الأنبار من سيطرة تنظيم "داعش" بعد حوالى اسبوعين على بسط نفوذه على عاصمتها الرمادي . وقال مصدر في القيادة في تصريح صحافي ان تشكيلات من القوات المسلحة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وابناء العشائر تشارك في هذه العملية لتحرير الأنبار من سيطرة تنظيم "داعش". واضاف ان عملية امنية واسعة انطلقت تحت تسمية "لبيك ياحسين" لتحرير مناطق كبيرة شمال صلاح الدين والأنبار من سيطرة تنظيم داعش الارهابي.
وقال القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن تحرير محافظة الأنبار بات وشيكا وقواتنا من جيش وشرطة وحشد شعبي تتقدم لتطويق عناصر "داعش". وهنأ العبادي" ابناءه في القوات المسلحة من جيش وشرطة وحشد شعبي وابناء عشائر بالانتصارات المتحققة في قطاع عمليات بيجي بمحافظة صلاح الدين"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي. وشدد على أن "تحرير الأنبار بات وشيكا وقواتنا البطلة من جيش وشرطة وحشد شعبي وابناء عشائر، تتقدم لتطويق الدواعش الارهابيين في ذلك القطع".
وخلال مؤتمر صحافي في بغداد تابعته "ايلاف" قال احمد الأسدي الناطق الرسمي باسم الحشد الشعبي ان عمليات لبيك يا حسين اليوم تاتي استكمالا لعمليات لبيك يا رسول الله الجارية منذ ايام لتحرير مصفاة بيجي النفطية، ومناطق في محافظة صلاح الدين. واشار إلى ان اسلحة جديدة ومتطورة قد وصلت إلى الحشد وهي تستخدم الان في المعارك الحالية.
&
وعن عدد القوات المشاركة في معركة تحرير الأنبار، اشار الأسدي إلى أنهم بالآلاف ويغطون جميع مساحة الأنبار وهناك آلاف اخرى جاهزة لدخول المعركة رافضا تحديد رقم محدد عن عدد المقاتلين الكلي لأسباب امنية. ونفى وجود اي تنسيق بين الحشد الشعبي والتحالف الدولي، منوها ان هذا التنسيق تقوم به القوات المسلحة ومن صلاحيات العبادي بصفته القائد العام للقوات المسلحة.
وعن تصريحات وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر حول عدم تمتع القوات العراقية برغبة في القتال اشار الاسدي إلى ان الاميركيين دربوا هذه القوات لمدة تسع سنوات وحاولوا زرع عدم الرغبة في القتال في نفوس افرادها، لكنهم اليوم يقاتلون جنبا إلى جنب مع الحشد الشعبي بشجاعة كبيرة وخسارتهم معركة واحدة لا يعني انهم خسروا الحرب ضد الارهاب.&
ومن جهته أكد محافظ الأنبار صهيب الراوي أن "الحكومة المركزية تنسق مع التحالف الدولي في الحرب على داعش" لطرده من المحافظة . وأضاف "ان أهالي الأنبار يواجهون تحديات ضخمة فالمحافظة تعيش حالة حرب ونزوح وافتقار للخدمات".
وتشترك محافظة الأنبار بحدود طويلة مع محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت (160 كلم شمال بغداد) التي اعلن تحريرها رسميا نهاية آذار (مارس) الماضي من سيطرة الدولة الاسلامية.. كما تشترك الأنبار وهي اكبر محافظات العراقية بحدود مع سوريا والاردن والسعودية.
ويفرض تنظيم داعش سيطرته الكاملة على الرمادي منذ حوالى اسبوعين اثر انسحاب القطعات العسكرية والامنية من المدينة وهو ما دفع الآلاف من أهالي المحافظة إلى النزوح منها صوب بغداد والمحافظات الاخرى.
&
&&
&