&
يبقى الحديث بأن تداعيات معركة عرسال، إن حصلت، ستكون كبيرة على لبنان والمنطقة، في ظل الحديث عن أن ما يجري في سوريا مخطط له لتقسيمها.
&
ريما زهار: تشير المعلومات إلى أن المعركة الآتية ستكون في جرود بلدة عرسال وستؤدي حكمًا إلى توجه الآلاف من المسلحين وانكفائهم الى داخل عرسال، مما سيؤدي إلى وقوع اشتباك كبير بين الجيش اللبناني والمسلحين، في ظل تخوف كبير من أن تشهد البلدة معركة استنزاف طويلة الأمد.
عن حتميّة وقوع معركة عرسال، يقول النائب نضال طعمة (المستقبل) لـ"إيلاف" إن لا أحد يستطيع تأكيد حتمية تلك الحرب، ولكن مما لا شك فيه إن ما يحصل في القلمون يجرّ بطريقة ما المسلحين "الإرهابيين" إلى التوجّه إلى جرود عرسال، وعندها يصبح الجيش اللبناني أمام خيار لا بد منه، وهو إخراجهم من عرسال، وهذه مشكلة، مضيفاً "من هنا دعوتنا أن يخرج حزب الله من تلك الحرب العبثية لأن الخاسر الأكبر في نهاية الأمر يبقى لبنان في حال دخل "الإرهابيون" إلى الداخل اللبناني".
&
تغطية حكومية
&
هل يضغط حزب الله من أجل الحصول على تغطيّة حكومية للوضع في عرسال؟ يشير طعمة إلى أنه مهما ضغط حزب الله فالحكومة واضحة، وتأخذ على عاتقها مشروع النأي بالنفس عن كل ما يحدث، ولن يدخل الجيش اللبناني في المعركة التي يجره إليها حزب الله، وسوف يتم الضغط من قبل حزب الله على الحكومة اللبنانية، لكن لن يتوصل الحزب مع حلفائه لأي نتيجة.
ويتساءل طعمة:" هل المطلوب اليوم تدمير عرسال على أهاليها؟ هل هذا ما يريده حزب الله؟".
&
عرسال وانهيار النظام السوري
&
عن اعتبار البعض أن حزب الله يصرّ على معركة عرسال من أجل تغطية ما يجري من إنهيار للنظام السوري، يقول طعمة إن رأيه الخاص بأن "ما يجري في سوريا وفي القلمون بالتحديد، نشعر أن هناك تقهقراً للجيش السوري أو لجبهة النصرة بشكل سريع، البارحة رأينا كيف سقطت تدمر وكأنّ هناك يدًا خفية تلعب باتجاه التقسيم في سوريا"، مضيفًا: "هناك مخطط بأن التسليم هو سيد الموقف مع انعدام وجود المعارك الحقيقية،&وهناك محاولة كما ذكرت لتقسيم المنطقة ككل".
&
تداعيات
&
عن تداعيات حرب عرسال على لبنان، يقول النائب عن تيار المستقبل "إن عرسال لا تزال تحوي بعض السنّة فهل اليوم هناك خطة لتهجيرهم، وما يحصل يجعلنا نفكر بتلك الطريقة رغم كرهنا لاستخدام التعابير المذهبيّة والطائفيّة".
عن تأثير معركة عرسال على الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل، يقول طعمة إن الحوار يجب الإستمرار به بالرغم من الكلام والتهديد الذي سمعناه من حزب الله وكتلته، لكننا متمسكون به لأن لا خيار آخر".
&
انعكاسات خطرة
&
من جهة أخرى، تورد التقارير الصحافيّة أكثر من تحذير من الانعكاسات الخطرة والسلبيّة لمعركة عرسال، وترى أن شرارة هذه النيران لن يتمكن أحد من إخمادها، وهي لا بد أن تطاول ليس طرابلس فحسب، انما منطقة الشمال بأسرها خصوصًا منطقة عكار، ما يؤشر إلى اهتزاز الاستقرار والأمن في لبنان.
وتذكر أوساط 8 آذار أن أحد التقارير الذي تسلمت منه نسخًا الدوائر الرسمية اللبنانيّة، يخلص إلى النصح بالعمل وبشتى الطرق على بسط سلطة الدولة في مدينة عرسال ومحيطها أو على الأقل التعامل معها راهنًا، وفي انتظار وضوح صورة ما سيؤول اليه الوضع في سوريا على الأقل اذا لم يكن في المنطقة ككل، كواقع قائم بمعنى أن تتعامل الدولة وقواها الأمنيّة مع عرسال ومخيماتها كتعاملها مع المخيمات الفلسطينيّة المنتشرة في أكثر من محافظة ومنطقة في لبنان، بحيث يتم الإمساك بقرارها من الخارج بعد تطويقها من قبل الجيش والقوى الامنية اللبنانيّة والإشراف على الداخلين إليها والخارجين منها.
&