لم يكن خبر توقيع وزارة التعليم اتفاقًا مع شركة الخطوط السعودية للطيران، بهدف ابتعاث 5 آلاف طالب للدراسة، حدثًا عابرًا، بل كانت بداية لمرحلة جديدة توالت فيه الاتفاقيات بطريقة أشبه ما تكون بتساقط أحجار الدمينو التي بدأت في 24 من مايو الجاري،&ومازالت مستمرة. ففي أسبوع واحد، وقعت وزارة التعليم مجموعة من اتفاقيات الابتعاث بلغ عدد طلابها 13 ألف مبتعث.


حسن حاميدوى: النظام الجديد والذي يدخل ضمن المرحلة الثالثة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، جاء مرهونًا ومرتبطًا بالوظيفة، وذلك ضمن مبادرة "وظيفتك وبعثتك"، التي أطلقها الوزير عازم الدخيل وتوجهت نحو فرص العمل مباشرة، بحيث يغادر& المبتعث وهو على بينة من أمره بخطة عودته والوظيفة التي سيشغلها، في فلسفة تحاول تجنب تزايد نسبة العاطلين من خريجي الابتعاث، بحسب متخصصين

اتفاقيات الابتعاث شملت شركات ومؤسسات سعودية حكومية وشبه حكومية كبرى، مثل شركة الخطوط السعودية، ومؤسسة تحلية المياه المالحة، ومؤسسة النقد العربي السعودي، ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن اتفاقيات مشابهة بين وزارة التعليم وشركات اخرى في مجال البتروكيمياويات والإنشاءات ومجالات أخرى.

جدل إيقاف الابتعاث

كانت الأشهر الماضية قد شهدت حالة حادة من الجدل بعد توارد إشاعات عن إيقاف برنامج الابتعاث، لاسيما بعد أن ألغت وزارة التعليم أيقونة "ترقية البعثة" من موقعها الالكتروني، وهي الخدمة التي تتيح للمبتعث ترقية البعثة لمرحلة أعلى كالماجستير أو الدكتوراه، كما تتيح للدارسين على حسابهم الخاص الانضمام لبرنامج الابتعاث، فضلاً عن إعلان إيقاف برامج الابتعاث للدراسات العليا في جميع الجامعات العربية.

"جميع التطمينات التي أصدرها وزير التعليم كانت تذهب في مهب الريح"، بهذه الجملة صدّر محمد الغروي الاستشاري في مجال التعليم حديثه لـ"إيلاف" عن مبادرة "بعثتك وظيفتك"، مشيرًا إلى أن توقيع هذا الكم الهائل من اتفاقيات الابتعاث في زمن وجيز، وهي اتفاقيات قابلة للزيادة، كافٍ لطمأنتنا بأن برنامج الابتعاث ماضٍ قدما، وان جميع الإشاعات المتوترة ما هي إلا افتراءات، على حد وصف الغروي.

ويوضح الغروي أيضًا أنّ الفلسفة الجديدة من شأنها أن تربط وبشكل فعلي بين الفرص الوظيفية المستقبلية في القطاعات التنموية المختلفة، وبين برنامج الابتعاث الخارجي، فضلاً عن انه يضمن تغطية احتياجات تلك المؤسسات من الموارد البشرية، من جهة، ويضمن وظيفة للطالب المبتعث بعد تخرجه مباشرة، كما انه يعكس رؤية واضحة للسياسة المستقبلية للمملكة في عزمها على صناعة مخرجات تعليم تنافسية سيكون لها تأثير كبير في دفع عجلة الاقتصاد للنمو.

5 اتفاقيات و13 ألف بعثة

وزارة التعليم وقعت حتى الآن 5 اتفاقيات، حيث كانت البداية في 24 مايو مع شركة الخطوط السعودية للطيران، حيث تم الاتفاق على ابتعاث 3000 طالب بمهنة "طيار" و2000 طالب بمهنة "فني صيانة طائرات"، وفي اليوم الذي يليه تم التوقيع مع مؤسسة النقد العربي السعودي لابتعاث 5000 طالب في مهن القطاع المصرفي، وفي يوم 26 مايو، تم التوقيع مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لابتعاث 1000 مهندس تحلية، وفي يوم 27 تم التوقيع مع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لابتعاث 1000 طالب في مجالات هندسة الطاقة الذرية، وأخيرًا الاتفاق المبرم اليوم الخميس مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع، لابتعاث 1000& طالب للعمل في اكبر مقر للتصنيع بالسعودية.

التسجيل الالكتروني، وبحسب تصريحات وزارة التعليم&لجميع الوظائف المعلن عنها في المرحلة الثالثة من برنامج الابتعاث، سيبدأ يوم 26 يونيو القادم، وهو الموافق للعاشر من رمضان، ورغم أن رابط التسجيل وشروط الابتعاث الجديدة لم توضح حتى الآن، إلا أن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، سبق وأن غرّد عبر حسابه في تويتر، بأن المرحلة الثالثة من الابتعاث سوف تتضمن تخصصات نوعية وسوف تستهدف جميع المراحل الدراسية من الثانوية وحتى الماجستير.

المبتعثون القدامى

متخصصون أشادوا بخطوة وزارة التعليم في ربط الابتعاث باحتياجات سوق العمل، مؤكدين أن متطلبات التنمية تتطلب هذا التوجه الذي رغم تأخر السعودية فيه إلا انه سيساهم في بناء اقتصاد قوي، حيث قال الأكاديمي منصور عبدالله، إن الاستثمار في الموارد البشرية عبر إنفاذ شراكات إستراتيجية مع مؤسسات القطاع الحكومي، هو توجه من شأنه أن يمهد لأرضية صلبة تعتمد على موارد متعددة بدلاً من الاعتماد فقط على النفط.

منصور ناشد وزارة التعليم إلى النظر في وضع المبتعثين ضمن المراحل السابقة، والذين لم يبتعثوا&على وظائف معينة، أو من ضمن جهات تضمن توظيفهم بعد تخرجهم.

وقال: "التنمية كل مرافقها تحتاج إليهم والمطلوب وضع خطة لاستيعابهم في وظائف تتفق مع تخصصاتهم، من خلال حصر الوظائف الحالية والمستقبلية في شركات القطاعين الخاص والعام، وحتى لا يكون هؤلاء الخريجين مجرد أرقام أضيفت لأعداد العاطلين".

تجدر الإشارة إلى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، هو برنامجٌ أطلقه الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز، ليكون رافداً لدعم الجامعات السعودية، والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة من السعوديين، حيث انطلق البرنامج في مايو 2005 واستمر خمسة أعوام.

وبعد انتهائه، وافق الملك الراحل على تمديده خمس سنوات أخرى اعتباراً من العام2010، كما حددت 15 دولة للابتعاث وهي كندا، إيرلندا، فرنسا، أسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، هولندا، بولندا، نيوزيلندا ،سنغافورة، تركيا، كوريا الجنوبية ، الولايات المتحدة، الصين و اليابان، وذلك في تخصصات متنوعة تلبي حاجة سوق العمل.