بعد ساعات من اقالة مجلس النواب العراقي لمحافظ نينوى، اثيل النجيفي، على خلفية سقوط الموصل عاصمة المحافظة بيد تنظيم "داعش"، فقد انطلقت اليوم تحذيرات من تأثير الإقالة على ارادة مواطنيها وعزمهم على تحريرها.. فيما اتهم المحافظ التحالف الشيعي بتحشيد الاصوات لاخراجه من منصبه نظراً لتمسكه بحماية اهل المدينة من الذين يريدون بهم السوء، سواء كانوا من الداعشيين وتطرفهم أو من الميليشيات وطائفيتها.

صوّت مجلس النواب العراقي امس الخميس على اقالة النجيفي اثر اتهامات بتقصيره في مواجهة احتلال تنظيم "داعش" لمدينة الموصل عاصمة المحافظة، حيث شهدت جلسة التصويت مشادات بين نواب التحالفين الشيعي والسني، وصوت على الاقالة 169 نائبًا من بين 218 عضوًا شاركوا في التصويت من مجموع اعضاء البرلمان البالغ 375 عضوًا.&
&
رئيس البرلمان يدعو لعدم تأثير الاقالة على استعدادات تحرير الموصل.
&
وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في تصريح صحافي إن رئاسة مجلس النواب كانت ترغب بالتريث بقرار إقالة محافظ نينوى أثيل النجيفي مراعاة للظروف التي يمر بها البلد، وخصوصًا محافظة نينوى المحتلة من قبل عصابات داعش الإرهابية.
&
&واشار الجبوري في تصريح صحافي، تلقت "إيلاف" نصه" اليوم، الى أن قرار الإقالة جاء بموجب تصويت أغلبية أعضاء مجلس النواب وأن رئاسة مجلس النواب تحترم ارادة أعضاء المجلس والقرارات الصادرة عنه بموجب الدستور العراقي والنظام الداخلي له.&
&
ودعا الجبوري في الوقت ذاته "جميع العراقيين وأهالي نينوى بشكل خاص أن لا تؤثر مثل هذا القرارات على إرادتهم وعزيمتهم في الاستعداد لمعركة تحرير المحافظة وتطهير ترابها من رجس الإرهاب الغاشم".
&
تحالف القوى السنية: القرار أسوأ رسالة لمواطني نينوى
&
ومن جهته، اعتبر تحالف القوى السنية اقالة النجيفي مصادرة لحق شعب نينوى، وقال في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، إن مجلس النواب شهد اجراء عميق الدلالة بإقالة أثيل النجيفي محافظ نينوى "ويخطئ من يظن أن الأمر يتعلق بتقويم شخصية أو الحكم على انجازاتها ومسيرتها في خدمــة أبناء نينوى، فالأمر أبعد من ذلك بكثير إنه مصادرة لحق شعب نينوى باختيار محافظه وانتصار لمنهج لا يتفق مع إرادة المواطن.
&
واضاف التحالف أن النجيفي استحق منصبه كمحافظ بأصوات أبناء نينوى، الذين وضعوا ثقتهم به، مدركين امكاناته وما يمكن أن يفعل من أجل حاضرهم ومستقبلهم.. لكنه خرج بأصوات بعيدة عن معرفة نبض المواطنين في نينوى، فمثّل الاجراء معاقبة أهل نينوى وقتل الأمل الذي يمثله أثيل النجيفي لهم.&
&
وشدد التحالف على انه "لا يمكن أن يكون شاهد زور كما يحلو للبعض أن يفعل ، ولا يمكن إلا أن يصارح جماهيره بأن العمل الوطني المشترك والاتفاقات السياسية واحترام التعهدات لم يعـد لها رصيد فعلي عند كثيرين، ولابد له أن يعيد النظر بما يتفق مع مصلحة جماهيره".
&
واكد بالقول "أنه يوم حزين ويوم شهد توجيه أسوأ رسالة لمواطني محافظة نينوى، التي تئن في ظل احتلال تنظيم داعش الإرهابي، وبدلاً من الوقوف معهم والتخفيف من قسوة ولؤم داعش يتسلمون رسالة تتضمن اقالة الأمل الذي يمثله اثيل النجيفي كإبن بار للموصل ومقاتل يصل الليل بالنهار من اجل إعداد مستلزمات تحرير نينوى من رجال وسلاح وتجهيزات.
&
وانتقد اقالة مجلس النواب للنجيفي قائلاً انه "اخفق في قراره وبدلاً من ان يكون صوت الشعب وصوت قواه التي تتصدى لداعش وقع ضحية تلفيقات نظمها أشخاص أضروا بالوحدة الوطنية ووجهوا طعنة للمصالحة.
&
وشدد تحالف القوى السنية على أن اقالة النجيفي لا تمثل مصلحة للشعب والوطن ولا مصلحة لنينوى واهلها في ذلك.. وقال إن الامر تم لمصلحة المتآمرين ولمصلحة داعش ولمصلحة اغتيال الأمل الذي يحياه العراقيون بغد أفضل. واضاف: "انه يوم حزين بمدلولاته فهو ضرب للوحدة الوطنية ولطمة لجهود تحرير نينوى، فالنجيفي لم يكن مجرد محافظ إنه رمز للمضحين، ورمز لطاقة لا تعرف الكلل او الملل في الدفاع عن نينوى، أرضًا وتاريخًا وإنسانًا".
&
واكد التحالف انه يدرك جيدًا الظروف الاستثنائية التي يعيشها العراق، وهو يواجه تنظيم داعش الإرهابي، ويدرك حجم الأخطار والمؤامرات التي تحاك ضد شعبه، لذلك فإنه لا يمكن أن يسمح بأن تمر المؤامرات دون أن يكون له موقـف حاسم باتجاه التطابق مع مصلحة الشعب، وهو واثق ان إرادة الشعب أعلى بكثير مما يظن الحاقدون".
&
محافظ نينوى: سعيد بالاقالة وجهودي لتحرير الموصل ستتضاعف&
&
اما محافظ نينوى أثيل النجيفي فقد اكد انه سعيد بقرار إقالته من منصبه.. وقال ان دوره في معركة تحرير الموصل "لا يحدده نواب دولة القانون (برئاسة نوري المالكي) أو التحالف الوطني (الشيعي) الذين تكاتفوا على إقالتي".
&
وقال النجيفي في مؤتمر صحافي في مدينة اربيل عاصمة إقليم كردستان، وتابعته "إيلاف"، إن اقالته جاءت بدون أي سبب قانوني من الأسباب الموجبة للإقالة حسب ما نص عليه قانون مجالس المحافظات.. كما انها جاءت بارادة مختلفة عن الإرادة التي اوصلته لهذا المنصب، والذي حصل عليه بارادة أهالي نينوى وخرج منه بارادة نواب دولة القانون واتباعها.
&
وشدد بالقول: "دوري في هذه المعركة لا يحدده نواب دولة القانون والتحالف الشيعي بل يحدده اهلي وشعبي في محافظة نينوى، ولست مهتمًا إن كان مجلس النواب قد اتخذ الإجراءات القانونية في الإقالة أم تجاوزها، ولكنني مهتم بأن استمر بدوري كمقاتل وكسياسي موصلي".
&
ووعد النجيفي أهالي الموصل بأن جهوده في تحرير مدينتهم ومحافظتهم ستتضاعف بعد اليوم، قائلاً:&"قد لا أكون منشغلاً بالامور الإدارية ولكن سيبقى تحرير نينوى وتمكينها من قوتها المعتمدة على أهلها هو شغلي الشاغل".
&
واشار اثيل النجيفي الى انه منذ اليوم الاول لوصوله الى العاصمة الاميركية خلال الشهر الحالي، فقد " استجمعت عدد من القوى السياسية المدعومة بميليشيات ذات أهداف سياسية قوتها وتحالف معها بعض الأطراف السياسية السنية التي فقدت الأمل بمستقبل أفضل للسنة وارتأت السير مع تيار ميليشيات الطائفة الواحدة، فعملوا جميعًا على عرقلة ما توصلنا اليه من استحصال دعم لإنشاء قوة من محافظة نينوى قادرة على المساهمة في عملية التحرير، وقادرة بعد ذلك على مسك الارض ما بعد التحرير وعدم السماح لقوة غريبة عن أهل الموصل لتتحكم مرة ثانية بأهالي محافظة نينوى وتذيقهم سوء المعاملة اثناء وجودها وتتخلى عنهم عند الحاجة اليها".&
&
واكد بالقول "انها صفحة واحدة من صفحات تحطيم هذه المحافظات وكسر ارادتها، ولهذا فقد كان صراعي مع محاولات الإقالة طويلاً، ولطالما حركوا ضدي قضايا قانونية كيدية وأصدروا أوامر إلقاء قبض ولكنني كنت أعالجها دائمًا بالمعالجة القانونية وبهدوء وبعيدًا عن الاعلام، ولكن يبدو ان وقتهم قد بدا ضاغطًا عليهم بعد انتقال موضوع المحافظات ذات الأغلبية العربية السنية الى المحافل الدولية وبعد ان ادرك العالم بأن سيطرة داعش على الموصل والانبار إنما هي نتيجة حتمية لتلك السياسة الرعناء ضد العرب السنة، التي تسببت في تحجيم المعتدلين وإطلاق يد المتطرفين ولم يعد المجتمع الدولي يكترث لادعاءات القوى المتغلبة على السياسة العراقية لان ضررها قد انتشر في المنطقة والعالم".
&
واوضح النجيفي انه قد تعرض في الآونة الاخيرة "لضغوط كثيرة تهدف الى نقل معسكري الحشد الوطني والشرطة المحلية الى قاعدة سبايكر، حيث تهيمن الميليشيات على المشهد وتزامن معها تلك الإشاعات المتلاحقة لافشال معسكري تحرير نينوى، ومع كل تلك الضغوط لم أتردد في معالجتها بهدوء وحكمة ونجحت في وضع قوة أهالي نينوى على الطريق الصحيح وبجهود فردية وشخصية اكثر من جهود وصلاحيات منصب المحافظ".
&
واشار الى انه بعد اقالته "ما يليق بي أن اتحدث عن منصب ومدينتي مستلبة، وأهلي مشردون أو مأسورون.. وإذا كنت ارى أن تحرير الموصل هي معركة سياسية وعسكرية، فما زلت اعتقد أن دوري في هذه المعركة لا يحدده نواب دولة القانون أو التحالف الوطني الذين تكاتفوا على إقالتي، بل يحدده اهلي وشعبي في محافظة نينوى، ولست مهتمًا ان كان مجلس النواب قد اتخذ الإجراءات القانونية في الإقالة ام تجاوزها ولكنني مهتم بأن استمر بدوري كمقاتل وكسياسي موصلي".
&
واضاف أن ما أسعده حقًا في هذه الإقالة نقطتان :
&
- الاولى انها جاءت بدون أي سبب قانوني من الأسباب الموجبة للإقالة حسب ما نص عليه قانون مجالس المحافظات.
&
- والثانية انها جاءت بارادة مختلفة عن الإرادة التي نصبتني في هذا المنصب، فقد حصلت على المنصب بارادة أهالي نينوى وخرجت منه بارادة نواب دولة القانون واتباعها.
&
وقال: "يكفيني فخرًا أن يكون سبب إقالتي هذا المنصب هو تمسكي بحماية اهلي من كل الذين يريدون بهم السوء، سواء أكانوا من الداعشيين وتطرفهم أم كانت الميليشيات وطائفيتها".
&
ووعد اثيل النجيفي أهالي الموصل ونينوى بأن جهوده في تحرير مدينتهم ومحافظتهم ستتضاعف بعد اليوم، حيث سيبقى تحرير نينوى وتمكينها من قوتها المعتمدة على اهلها هو شغله الشاغل.. وشدد بالقول" انني أعد أهالي نينوى والموصل بأن أهلها هم الذين سيحررون مدينتهم ويمسكون بالأرض بعد تحريرها على الرغم من كل محاولات الحاقدين والمتآمرين والطائفيين، وإنني سأكون مع أهالي الموصل جنديًا مقاتلاً متقدمًا للصفوف مهما كان منصبي".
&
مراقبون: الاقالة محاولة لابعاد مسؤولية المالكي في احتلال الموصل
&
ويعتقد المراقبون أن حملة ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي لاقالة محافظ نينوى وتحميله مسؤولية سقوط المحافظة بيد "داعش" محاولة مكشوفة لابعاد المسؤولية عن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة سابقاً نوري المالكي في سقوط نينوى في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي، خاصة بعد ان كشف وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي خلال استضافته بالبرلمان قبل اشهر قليلة أن اوامر انسحاب الجيش والقوات الاخرى من نينوى صدرت من المالكي نفسه.
&
وأثيل عبد العزيز النجيفي مواليد مدينة الموصل عام 1958 قد دخل كلية الهندسة وتخرج منها واتبعها بدخوله كلية القانون في جامعة الموصل ودخل سوق الأعمال العراقية وأسس شركات عديدة.. ثم تولى منصب محافظ نينوى عقب فوز قائمة الحدباء التي يترأسها في الانتخابات المحلية التي جرت عام 2009 حيث حصلت قائمته على 19 مقعداً من بين مقاعد محافظة نينوى البالغة 37 مقعداً.
&
وتولى أثيل النجيفي منصب محافظ نينوى في الدورة الثانية على التوالي، بعد حصوله على الأصوات في انتخابات المحافظة المحلية، وتم اختياره من قبل 32 عضواً من اصل 39 عضوًا يشكلون مجلس المحافظة.
&
وأثيل النجيفي هو أخ لنائب رئيس الجمهورية الحالي أسامة النجيفي.. وقد أسس عام 2004 وكالة انباء "عراقيون".. ونجا من محاولة اغتيال في 16 أيلول (سبتمبر) عام 2011، ثم أكد بعدها القاء القبض على الأشخاص الذين قاموا بإطلاق النار على موكبه.&
&