نصر المجالي: بينما تواجه الصحافة الأردنية اليومية المطبوعة أزمة إدارية خانقة تكاد تثني دور الصحف الكبيرة في المملكة، جوبه قرار للحكومة بتعيين رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير لصحيفة (الرأي) شبه الحكومية برفض قاطع من العاملين.
&
وعلى افتراض أن الأزمة العميقة الجذور بتراكم مذهل، وهي مالية واقتصادية وتحريرية في الأساس، فإن قرار تغيير رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير تم بـ(جرّة قلم) وعبر مكالمة هاتفية مساء الخميس.

وخلال مكالمتين هاتفيتين، ابلغ رئيس مجلس ادارة صندوق اموال الضمان الاجتماعي سليمان الحافظ، كلاً من رئيس التحرير سمير الحياري قرار اختيار طارق المومني نقيب الصحافيين رئيسًا لتحرير الرأي خلفًا له. كما تم إبلاغ سميح المعايطة رئيس مجلس الإدارة بأن رمضان الرواشدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون السابق حلّ مكانه.

وتقرر تعيين محمد العبداللات ونظمي العبدالله عضوين جديدين خلفًا لسهير العلي، التي انتقلت ممثلة عن الضمان في البنك الاهلي، وعبداللطيف النجداوي الذي انتقل الى عضوية مجلس ادارة شركة الكهرباء الاردنية ممثلاً عن الضمان الاجتماعي، اضافة الى الاعضاء السابقين المتبقين.

بيان رفض

وعلى الفور أصدر العاملون في صحيفة (الرأي) بياناً رفضوا فيه القرارات محملين حكومة عبدالله النسور مسؤولية تصعيد الازمة في المؤسسة جراء ما قالوا إن "اصرارها على سياستها المتمثلة بالاقصاء والتصفية والتهديد والوعيد ومحاولتها فرض ارادتها على المؤسسة بكافة الاشكال والسبل بكل ما اوتيت من تعسف وتفرد ومناكفة، وكأن المؤسسة ملك شخصي لرئيس الحكومة وطاقمها ورئيس الوحدة الاستثمارية في مؤسسة الضمان الاجتماعي".

أخبار الحكومة

وقال البيان: وفي الوقت الذي يرفض ويدين فيه العاملون هذه السياسة الحكومية ازاء المؤسسة، فقد جددت لجنة العاملين في (الرأي) قرارها القاضي بمقاطعة اخبار حكومة عبدالله النسور اعتباراً من اليوم اثر اصرارها على تأزيم المشكلة مع العاملين في المؤسسة الصحفية الاردنية وابقائها على اعضاء التأزيم في مجلس الادارة الجديد، الذي تشكل امس الخميس، وهم عبدالحفيظ العجلوني ، منصور النابلسي ، محمد الطراونة وعبدالرحيم البقاعي".

وابلغت اللجنة قرارها لرئيس التحرير الجديد نقيب الصحافيين الزميل طارق المومني في اجتماع طارئ مساء امس، معتبرة قرار الحكومة الابقاء على اعضاء التأزيم في مجلس الادارة الجديد هو بمثابة تحدٍ حكومي سافر لإرادة المؤسسة وعامليها ورسالتهم الوطنية.

وشدد العاملون في بيانهم على تمسكهم بقرار منع اعضاء التأزيم في مجلس الادارة الجديد من دخول المؤسسة وأن ارض (الرأي) محرمة عليهم.

وفي الأخير، حملت اللجنة رئيس مجلس الادارة الجديد رمضان الرواشدة مسؤولية قبول رئاسة مجلس ادارة يشارك به اعضاء التأزيم من جديد. كما اكدت باسم كافة العاملين في المؤسسة تمسكها بخطوات التصعيد لحين اقالة الاعضاء الاربعة المذكورين اعلاه.