&اتهمت الولايات المتحدة الأميركية، الصين، بمخالفة القواعد الدولية من خلال استمرارها بإنشاء جزر شبه اصطناعية في بحر الصين الجنوبي، وطالبتها بوقف فوري ومستديم لعمليات الردم، والبناء.
&
&سنغافورة:&اكدت الولايات المتحدة اليوم السبت انها ستواصل إرسال سفن وطائرات حربية الى المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ودعت الى وقف فوري لعمليات البناء التي تقوم بها بكين في هذه المنطقة.
وقال وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر خلال مؤتمر في سنغافورة يحضره مسؤولون عسكريون كبار بينهم صينيون، ان تحركات الصين "لا تتفق مع القواعد والمعايير الدولية" ببنائها هذه الجزر الاصطناعية في ارخبيل سبراتليز.
والارخبيل الذي يتألف من اكثر من مئة جزيرة والواقع في منتصف الطريق بين فيتنام والفيليبين، هو احدى المناطق المتنازع عليها بسبب أهميته العسكرية الاستراتيجية.
واظهرت صور التقطتها اقمار صناعية ونشرها مركز ابحاث اميركي ان الصين تقوم بعمليات ردم ضخمة لشعب مرجانية متنازع عليها. وتظهر الصور عمليات ردم ضخمة لتوسيع مساحة جزيرة صغيرة وبناء موانئ اصطناعية على الحيد البحري لجزر سبراتليز.
&
تسوية سلمية
وقال وزير الدفاع الاميركي خلال حوار شانغري-لا السنوي "قبل كل شيء نريد تسوية سلمية لكل النزاعات وفي سبيل ذلك يجب ان يكون هناك وقف فوري ومستديم لاعمال الردم من جانب كل المطالبين" بالسيادة على ارخبيل سبراتليز.
واضاف اشتون كارتر "نحن نعارض ايضا اي عسكرة اضافية للمناطق المتنازع عليها"، مشددا على ان القوات الاميركية ستواصل الدخول الى ما اسماه المياه والاجواء الدولية في هذه المنطقة المتوترة.
واعترف وزير الدفاع الاميركي بأن دولا اخرى طوّرت مراكز متقدمة في المنطقة بمستويات متفاوتة بما فيها فيتنام التي اقامت 48 مركزا متقدما والفيليبين (8) وماليزيا (5) وتايوان بمركز واحد. واضاف "لكن هناك دولة واحدة مضت اسرع بكثير وابعد بكثير من اي دولة اخرى، وهي الصين".
واشار الى ان "الصين تطالب بالسيادة على اكثر من 800 هكتار اي اكثر من جميع المطالبين الباقين مجتمعين واكثر مما شهدته المنطقة في تاريخها برمته"، مؤكدا ان الصين فعلت ذلك "خلال الاشهر ال18 الاخيرة".
واكد الوزير الاميركي انه "ليس واضحا الى اي مدى ابعد ستذهب الصين. لهذا السبب أصبح هذا الجزء من المياه مصدرا للتوتر في المنطقة ويتصدر الاخبار حول العالم".
وخلال جلسة اسئلة واجوبة بعد خطاب كارتر، قال مسؤول عسكري صيني ان هذه الانتقادات "لا اساس لها وغير بناءة".
&
نشاطات شرعية
وصرح الكولونيل جاو تشياوجو من اكاديمية العلوم العسكرية الصينية ان "حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي ليست مشكلة اطلاقا لان هذه الحرية لم تتضرر يوما". واضاف "اعتقد ان نشاطات الصين شرعية ومعقولة ومبررة".
ويفترض ان يلقي رئيس الوفد الصيني الاميرال سن جيانغو نائب رئيس ادارة الوحدات &في الجيش الشعبي الصيني كلمة في المؤتمر غدا الاحد.
وكان الجيش الصيني امر الاسبوع الماضي السفينة الحربية الاميركية نيفي بي-8 بوسيدون لمراقبة الطائرات، بمغادرة منطقة قريبة من ارخبيل سبراتليز لكن الاميركيين تجاهلوا الطلب الصيني.
واكد اشتون كارتر انه "يجب الا يكون هناك اي سوء فهم: الولايات المتحدة ستحلق وستبحر وستعمل في كل مكان حيث تسمح القوانين الدولية بذلك كما تفعل القوات الاميركية في العالم باسره".
واضاف ان الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها في المنطقة "لن تمتنع عن ممارسة حقوقها -- حقوق كل الامم"، مؤكدا ان "تحويل صخور تحت المياه الى مدرج جوي لا يمنح حقوق السيادة او يسمح بفرض قيود على النقل الجوي او البحري".
وتمتد جزر سبراتليز على مساحة تناهز 410 الاف كيلومتر مربع وتقع عند تقاطع طرق بحرية استراتيجية للتجارة العالمية ويعتقد انها تحوي احتياطا كبيرا من المحروقات.
ويتنازع السيادة الكاملة او الجزئية على هذه الجزر كل من الصين وفيتنام والفيليبين وبروناي وتايوان وماليزيا.
وكانت قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حذرت في نهاية نيسان/ابريل من ان عمليات الردم التي&تقوم بها بكين في الارخبيل"يمكن ان تقوض السلام والامن والاستقرار".
ودعا كارتر في خطابه الصين والدول العشر الاعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا الى تبني "مدونة سلوك" حول المياه المتنازع عليها هذه السنة.
ويفترض ان تستند هذه المدونة الى اعلان غير ملزم تبنته في 2002 الدول المتنافسة وينص على احترام حرية الملاحة وتسوية النزاعات بطرق سلمية والحد من تصاعد التوتر.
واتهم مسؤولون عسكريون اميركيون الجمعة الصين بانها نشرت اخيرا قطعتي مدفعية في احدى الجزر الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي لكنها عادت وسحبتهما. واوضح المسؤولون انه تم رصد وجود قطعتي المدفعية المؤللتين قبل نحو شهر ولكن يبدو انهما سحبتا مذاك.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الكولونيل ستيفن وارن "نستطيع التأكيد اننا رصدنا اسلحة" في احدى الجزر الاصطناعية في ارخبيل سبراتليز، مذكرا ب"اننا نعارض عسكرة هذه الجزر".