نصر المجالي:&أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الحديث عن "الحرب الباردة" بين روسيا والولايات المتحدة غير واقعي، بسبب غياب التناقضات الأيديولوجية في الخلاف.
وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو لا تتخلى عن التعاون مع الولايات المتحدة، وخاصة في ما يتعلق بإيران، وسوريا، والتسوية الشرق أوسطية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والأزمة في اليمن، والأزمات الأخرى، لكنه أكد ضرورة أن يعتمد مثل هذا التعاون على مبدأ العمل المشترك.
وكان لافروف تحادث في منتجع سوتشي يوم 12 (مايو) أيار حول عدد من الملفات الساخنة تصدرتها إطلاق عملية تسوية أوضاع اليمن وسوريا وأوكرانيا.
وقال لافروف في مقابلة مع قناة (روسيا ـ 24)، الجمعة: "لن أقارن ما يحدث في العلاقات الروسية- الأميركية حاليا بـ" الحرب الباردة"، إنه وضع مختلف. ليست لدينا مجابهة أيديولوجية، قادرة على إعادتنا إلى ما يشبه "الحرب الباردة".
وأعلن وزير الخارجية الروسي أن نظيره الأميركي جون كيري، أكد خلال زيارته إلى سوتشي، أهمية إعادة الاتصالات العسكرية وتبادل المعلومات مع روسيا تحسبا لنشوء وضع خطير مفاجئ، فأبدى الجانب الروسي استعداده للتجاوب مع هذا التوجه.
ولكن لافروف أوضح أنه من المستحيل أن تقبل روسيا عندما تدعوها الولايات المتحدة إلى التعاون في بعض الحالات، وتعتبر واشنطن في الوقت نفسه أن من حقها "معاقبة" موسكو في حالات أخرى، مشددا على أن روسيا ستتعاون مع الولايات المتحدة، ليس لأن الأخيرة ترغب في إقامة مثل هذا التعاون في مجالات معينة، بل فقط في حال كان هذا التعاون يصب في المصالح الروسية أو يتعلق بالقضايا التي تهدد روسيا الاتحادية.
&