&دانت منظمة العمل الدولية شركة الخطوط الجوية القطرية لطردها مضيفات الشركة بعد حملهن، ويعد هذا أحدث انتقاد دولي يطال قطر وشركاتها على خلفية انتهاك حقوق العمال.

جنيف: دانت منظمة العمل الدولية التابعة للامم المتحدة الثلاثاء شركة الخطوط الجوية القطرية لصرفها تلقائيًا المضيفات الجويات العاملات لديها بعد حملهن، وذلك تنفيذًا لبند في عقد عملهن، مطالبة الشركة بإلغاء هذا البند.

وصدرت هذه الادانة الثلاثاء في جنيف عن لجنة كانت المنظمة شكلتها للنظر في هذه القضية، بعد مراجعة تقدمت بها خصوصا الكونفدرالية الدولية لموظفي النقل.
&
حجة غير مقبولة
&
وقالت اللجنة في خلاصة قرارها إن حجة حماية صحة المضيفات الجويات الحوامل ليست مقبولة وتشكل اجراء "تمييزيًا" يتعارض مع معاهدة العمل الدولية التي اقرت قبل 57 عاماً وصادقت عليها 179 دولة.
&
وجاء في قرار اللجنة أن "اجراءات الحماية يجب أن تتضمن اجراء يضمن عدم فقدان الموظفة عملها أو وظيفتها خلال فترة حملها".
&
&مطالب&
&
وطالبت لجنة الخطوط الجوية القطرية بالغاء هذا البند من عقد العمل، الذي توقعه مضيفاتها الجويات، والذي ينص على الغاء العقد بشكل تلقائي اذا حملن.
&
كما طالبت اللجنة الحكومة القطرية بأن "تتخذ اجراءات لتشجيع الشركة على بذل كل الجهود لكي تجد وظيفة بديلة موقتة لكل افراد الطاقم الذين لا يعود بامكانهم الطيران أو أن تعرض عليهم اخذ عطلة".
&
وطلبت اللجنة من الحكومة ايضًا أن "تتخذ دون تأخير اجراءات تضمن لكل افراد الطاقم، الذين سيستفيدون من هذا العقد المعدل، أن يتمكنوا من الزواج او تبديل وضعهم الاجتماعي من دون طلب اذن الشركة".
&
وهذا الشرط منصوص عليه ايضًا في احد بنود عقد العمل، لكن الخطوط الجوية القطرية اكدت انها الغته.
&
واعلنت اللجنة انها كلفت هيئة خبراء متابعة تنفيذ توصياتها هذه.
&
مصرع 411 عاملاً
&
وأصدرت منظمة العفو الدولية الشهر الماضي تقريرًا عن عمليات "الاستغلال" التي يتعرض لها العمال الأجانب في قطر، واتهمت الدوحة بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها في أيار (مايو) 2014 لجهة الالتزام بحقوق العمال في مثل دفع الرواتب ونظام "الكفالة" الذي يترك العامل تحت رحمة رب العمل، وكذلك أيضا القيود المفروضة على انتقال العامل من رب عمل إلى آخر.
&
وبحسب المنظمة الحقوقية، فإن إحصاءاتها المستندة إلى أرقام استقتها من الحكومتين الهندية والنيبالية تشير إلى أن 411 عاملاً من هذين البلدين، وهما أكبر مصدرين للعمالة الأجنبية في قطر، لقوا حتفهم في هذا البلد في 2014، من دون أن توضح ملابسات وفاتهم.
&
"يعملون كالحيوانات"&
&
&وكانت منظمة العمل الدولية قد نشرت تقريرًا حول قطاع البناء في قطر عام 2013، وأشارت فيه إلى ان العمال الأجانب في هذه الدولة يتعرضون لانتهاكات بشكل ممنهج وواسع النطاق، مما يجعل عملهم في بعض الحالات بمثابة عمل سخرة.
&
وأشارت المنظمة إلى أن أحد المديرين أشار إلى العمال لديه بأنهم "حيوانات".
&
واشتمل التقرير على شهادات عمّال من آسيا يعملون في شركة بناء تعمل على تشييد مقر الفيفا أثناء كأس العالم، ذكر فيها أحد العمال من نيبال أنه يتم تشغيلهم سبعة أيام اسبوعيًا لمدد تتجاوز الـ 12 ساعة يوميًا وفي درجات حرارة مرتفعة.