تصدر محكمة إماراتية نهاية الشهر الجاري حكمها في القضية المعروفة إعلاميًا بـ" شبح الريم"، التي راحت ضحيتها مدرّسة أميركية، في وقت أكد محامي المتهمة في القضية أنها تعاني من اضطرابات نفسية.

&دبي: قررت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات حجز القضية المعروفة إعلاميًا بـ"شبح الريم" إلى جلسة يوم الـ29 من الشهر الجاري للنطق بالحكم.
&والمتهمة في هذه القضية هي آلاء بدر الهاشمي المرأة التي لقبت بالشبح كونها كانت منقبة عند قيامها بجريمة قتل المدرّسة الأميركية " ايبوليا رايان" ( 37 عامًا ) طعنًا بالسكين في مرحاض النساء&بمركز تجاري في جزيرة الريم في أبوظبي في شهر كانون أول (ديسمبر) الماضي 2014، إبان احتفالات الإمارات باليوم الوطني الـ 43 لتأسيسها.
&
&كما تواجه الهاشمي تهمًا بوضع قنبلة يدوية الصنع بجوار مسكن أسرة أميركية من أصل عربي في مدينة أبوظبي، والشروع في قتلها.
&
وفي الجلسة قبل الأخيرة، طالب محامي المتهمة ببراءة موكلته أو تخفيف الحكم عليها كونها تزوجت بزوجها المتطرف المتهم في القضية نفسها، والذي حرضها على القيام بتلك الجرائم، وهي في سن الـ18 من عمرها، وتعرضت منه للإكراه المادي والمعنوي لفرض طاعته عليها.
&وذكر المحامي أن المتهمة تعاني من مرض نفسي وتعاني ظروفًا اجتماعية قاسية، فلديها ستة أطفال بينهم رضيع.
&
الكشف الطبي
&
وجدد المحامي طلبه بتوقيع الكشف الطبي مرة أخرى على المتهمة للتأكد من مدى سلامة قواها العقلية وحالتها النفسية، مؤكدًا أنها تعاني من انفصام في الشخصية وتشوش في الإدراك واضطراب نفسي وسلوكي كبير نتيجة عيشها طفولة قاسية، ما جعلها خاضعة لزوجها وتصرفاته وتعليماته بشكل تام.

بالاكراه
&
ودفع المحامي بأن موكلته أجبرت على الاعتراف في تحقيقات الشرطة تحت الإكراه والتهديد المادي والمعنوي، كما شكك في شهادة الشهود ودفع ببطلانها أيضًا.
&
وادعت المتهمة في جلسة سابقة أن "بها مسًا من الجن" وترتكب أفعالاً بدون ادراك، منكرة جميع الاتهامات الموجهة إليها.
&
وتتهم نيابة أمن الدولة في الإمارات المرأة المنقبة "شبح الريم" بإنشاء وإدارة حساب إلكتروني على الإنترنت باسم مستعار بقصد الترويج لأفكار جماعة إرهابية، ونشرت من خلاله معلومات بقصد الإضرار بسمعة وهيبة ومكانة دولة الإمارات والنيل من رموزها، كما اتهمتها النيابة بأنها "تواصلت مع أعضاء التنظيمات الإرهابية، وشاركت بنشر مقاطع فيديو مصورة ومقالات وصور وتعليقات تدعم الفكر الإرهابي".
&
&وتم إلقاء القبض على المتهمة بعد أقل من 24 &ساعة بعد إبطال مفعول القنبلة&التي وضعتها بالقرب من باب منزل الأسرة الأجنبية على كورنيش مدينة أبوظبي، وذلك في مسكنها المكون من فيلا من طابقين وحديقة. وبعد ذلك تم&القبض على زوجها المتهم في نفس القضية بتهم تحريضها على القيام بتلك&الجرائم واعتناق الأفكار الإرهابية وترويجها.
&
فيديو جريمة "شبح الريم" الذي قتلت فيه المدرّسة الأميركية أبوليا طعنًا بالسكين:
&