أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور روسيا في القريب العاجل تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


نصر المجالي: استقبل الرئيس الروسي، الخميس، في بطرسبيرغ الأمير محمد بن سلمان الزائر حالياً لروسيا على رأس&وفد كبير للمشاركة في منتدى بطرسبيرغ الدولي.
&
ونقل ولي ولي العهد دعوة من الملك سلمان الى&الرئيس الروسي لزيارة المملكة العربية السعودية، وأكد بوتين قبوله الدعوة بكل سرور، مضيفا أنه يتذكر زيارته الأخيرة إلى الرياض والاستقبال الحار الذي أقيم على شرفه هناك.

وكان الرئيس الروسي قد دعا العاهل السعودي إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في 20 أبريل /نيسان الماضي.

وخلال المحادثات اليوم، أكد بوتين للأمير محمد بن سلمان أن روسيا تثمن علاقاتها الودية مع السعودية، وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين ما زال محدودا من حيث حجمه، لكنه يتميز بديناميكية جيدة.

بدوره قال الأمير السعودي إن بلاده تعتبر روسيا شريكا هاما، معيدا إلى الأذهان أن الاتحاد السوفياتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926.

وتناول اللقاء مناقشة تطورات الوضع في الشرق الأوسط واليمن وسوريا، ومكافحة تنظيم (داعش) إلى جانب العلاقات الروسية السعودية الثنائية وزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وحضر اللقاء من الجانب الروسي كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

أما الوفد الرسمي لولي ولي العهد السعودي فيضم وزير البترول والثروة المعدنية علي بن إبراهيم النعيمي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء ووزير الإسكان المكلف عصام بن سعد بن سعيد، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء خالد بن عبدالرحمن العيسى، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

وعلى هامش زيارة الوفد السعودي وقعت روسيا والسعودية اتفاقية للتعاون في& مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي مدير شركة "روس أتوم" الحكومية العام سيرغي كيريينكو، وعن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبد الله يماني.