نصر المجالي:&أكد الكرملين أن رده على تمديد العقوبات الأوروبية سيكون اتخاذ إجراءات جوابية من قبل روسيا، انطلاقًا من مبدأ المعاملة بالمثل.&
وفي أول رد فعل على قرار الاتحاد الأوروبي تمديد فترة العقوبات، أكد المتحدث باسم الكرملين أن العديد من الخبراء الروس يرون أن تمديد العقوبات سيكون أكثر ألمًا بالنسبة لأوروبا مما هو لروسيا التي تستخدم الوضع لتطوير طاقتها الانتاجية وتحديث التكنولوجيا واستبدال الواردات.
وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين إن العقوبات الغربية لا أساس لها، وأضاف للصحافيين، "أما في ما يتعلق بالعقوبات، فإن مبدأ التبادلية هو أساس موقفنا".
ومن جانبه، أوعز رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف بإعداد رد موسكو على تمديد العقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي، ويتعلق ذلك خاصة بتمديد حظر واردات المنتجات الغذائية. وبدأت وزارة الزراعة الروسية بإعداد المقترحات.
&
6 أشهر&
وكان الاتحاد الأوروبي مدّد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا يوم الاثنين 22 (يونيو) حزيران، لمدة 6 أشهر أخرى، بسبب الصراع في جنوب شرق أوكرانيا. ولم يكن هذا القرار مفاجأة بالنسبة لموسكو التي تعيش عامًا كاملاً تحت ضغط العقوبات الغربية، لأن الغرب حذر من مثل هذا التطور للأوضاع منذ أسبوع.
وقالت مايا كوشيانتيش، الناطقة باسم الاتحاد، في تغريدة، إن الهدف من وراء تمديد العمل بالعقوبات إجبار روسيا على الالتزام باتفاق مينسك لوقف إطلاق النار في أوكرانيا الموقع في (فبراير) شباط الماضي.
يذكر أن العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تستهدف تحديدًا مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمصارف وشركات الطاقة ومؤسسات انتاج الاسلحة الروسية المملوكة للدولة الروسية.
وكان الاتحاد الأوروبي فرض العقوبات ضد روسيا في (أغسطس) آب العام 2014. وتم توسيع العقوبات في (سبتمبر) أيلول من العام نفسه.
&