كشفت تحقيقات أمنية أجرتها السلطات المغربية مع أحد اعضاء داعش المعتقلين لديها، أنه كان يستخدم عائدات استثمارية في المواد الغذائية الفاسدة من أجل تمويل عمليات التنظيم.

الرباط: أعلنت وزارة الداخلية المغربية الاثنين أن التحقيق الذي اجرته السلطات الأمنية مع احد المتطرفين، الذي ألقي عليه القبض بمدينة فاس يوم الاثنين الماضي، كشف انه كان يستغل عائدات تجارته من المواد الغذائية الفاسدة لتمويل تنظيم "داعش" الارهابي بشكل مباشر، الى جانب تمويل سفر مقاتلين للالتحاق بالتنظيم.

&واوضح بيان لوزارة الداخلية تلقت "إيلاف" نسخة منه، أنه "في إطار تعميق البحث الذي تجريه المصالح المختصة مع المدعو سعيد العلواني، الذي ألقي عليه القبض بمدينة فاس من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية)، تبين بأن المعني بالأمر، المتشبع بالفكر المتطرف، كان يستغل عائدات استثماراته في المواد الغذائية المغشوشة وغير القابلة للاستهلاك في التمويل المباشر للتنظيم الارهابي لما يسمى (الدولة الاسلامية بالعراق والشام/ داعش)، إضافة إلى عمليات تجنيد وتسفير بعض الأشخاص قصد الالتحاق بنفس التنظيم".
&
وأسفرت الأبحاث والتحريات التي باشرتها اللجان الإقليمية لمراقبة المواد الغذائية والجودة، حسب البيان، إلى التوصل إلى مخازن أخرى تابعة لشركة "العلواني أندلس- بفاس"، في كل من مدن طنجة ووجدة وورززات ومراكش والحسيمة، تحتوي بدورها على مواد غذائية فاسدة وأخرى جرى تغيير تاريخ صلاحياتها ومعدة للتسويق.
&
واوضح البيان أنه جرى الحجز التحفظي على هذه المواد الغذائية التي بلغت كمياتها الإجمالية ما يقارب 130 طنًا، والمكونة من التمور والعجائن الغذائية والعصائر المعلبة والبرقوق المجفف والمربى والشوكولاته والطماطم المعلبة والمياه المعدنية وحبوب الذرة والفول والحلويات.