قالت عمدة كاليه الفرنسية إن بريطانيا بلد لا يستحق شرف أن يكون جزءًا من أوروبا، داعية حكومة بلادها إلى افتعال حادث دبلوماسي مع لندن لأنها لا تكترث بمساعدة المدينة على التعامل مع تزايد أعداد المهاجرين.

إعداد عبد الاله مجيد: دعت عمدة مدينة كاليه الحكومة الفرنسية إلى افتعال "حادث دبلوماسي" مع لندن مطالبة بريطانيا بالانضمام الى منطقة شنغن الأوروبية التي الغت الرقابة على الحدود بين دولها أو الخروج من الاتحاد الأوروبي نفسه.

وقالت العمدة ناتاشا بوشار ان بريطانيا لا تكترث بمساعدة مدينة كاليه على التعامل مع تزايد أعداد المهاجرين الذين يتوافدون على الميناء الواقع شمال فرنسا وان موقف بريطانيا هذا يشير الى "انها لا تستحق شرف العضوية في أوروبا".
&
واقترحت بوشار إقامة "مركز استقبال ليلي" للمهاجرين قرب الميناء قائلة ان تحذيرات لندن وباريس من ان هذا المركز سيكون بمثابة "مغناطيس" يجذب مزيدا من المهاجرين& "لا معنى لها لأنهم يتدفقون اصلا الى هنا".

أزمة المهاجرين

ويأتي هجوم عمدة كاليه على بريطانيا في وقت قالت منظمات انسانية إن أزمة المهاجرين في المدينة بلغت مستويات قياسية متوقعة تفاقمها بتوافد مزيد من المهاجرين خلال الأسابيع المقبلة. وكان عدد المهاجرين في المدينة ارتفع من 1000 مهاجر في نيسان (أبريل) الى 3000 مهاجر في حزيران (يونيو).

وقالت بوشار في مقابلة مع إذاعة انفو الفرنسية "أنا أدعو الى حادث دبلوماسي مع الحكومة البريطانية، فنحن نُجبر على تحمل اوضاع لا تُحتمل". واضافت "ان على بريطانيا ان تدخل أوروبا بكل شروط شنغن أو تخرج منها ولكن وقتاً سيأتي حين لن يعود بالامكان ابقاؤنا رهينة".

لا تستحق الشرف الأوروبي!

وقالت عمدة كاليه إنها "ستكون بادرة لطيفة" من بريطانيا إذا قدمت دعماً مالياً للمدينة ولكنها لم تقدم "يورو واحدا" حتى الآن. وأكدت ان بريطانيا بلد لا يستحق شرف ان يكون جزءًا من أوروبا وان لندن "تزدري كاليه".

وكانت السلطات المحلية في كاليه فتحت مؤخرا مركز استقبال في مخيم اجازات سابق تتوفر فيه حمامات وتُقدم وجبات ساخنة وبعض الأسرّة للنساء والأطفال. ولكن مئات آخرين يعيشون في ظروف مزرية قرب المركز وفي مناطق اخرى من المدينة، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف.
&
وغالبية المهاجرين في كاليه هم لاجئون هاربون من سوريا واريتريا والصومال وافغانستان ولكن آخرين من السودان وبنغلاديش وباكستان ونيجيريا والسنغال ايضا ينتهي بهم المآل في كالية. وكثيرا ما تقع مواجهات بين قوات الشرطة ومهاجرين يحاولون ليلا ونهارا العبور الى بريطانيا بالاختفاء في شاحنات.

وصور سياح بالفيديو قبل ايام رجالا يتسلقون شاحنة في وضح النهار. وأعلنت الحكومة الفرنسية خطة جديدة لإسكان 10500 طالب لجوء في فرنسا خلال العام المقبل وتوفير 1500 مكان اضافي للموجودين في كاليه.

ويحتدم بين دول الاتحاد الأوروبي حاليا نقاش حول كيفية التعامل مع الأعداد القياسية من المهاجرين الذين يصلون الى أوروبا عن طريق ايطاليا واليونان بالدرجة الرئيسية حيث تبين الأرقام ان عددهم زاد على 100 الف مهاجر هذا العام.
&