&موقع إلكتروني جديد على الشبكة العنكبوتية يعرض معلومات عن الطائرة الماليزية التي أُسقطت في أوكرانيا للبيع، الأمر الذي أثار استهجان أهالي الضحايا.
&
القاهرة:&في خطوة أثارت استهجان كثيرين، جرى الكشف عن تدشين موقع إلكتروني يبيع البيانات والمتعلقات الخاصة بركاب الطائرة الماليزية التي تم إسقاطها قبل نحو عام فوق شرق أوكرانيا مقابل مبلغ مالي قدره مليون ونصف إسترليني.
&
وجاء الاعلان عن تدشين الموقع في الوقت الذي ينتظر أن يكشف فريق بحثي، يقوده محققون هولنديون، عن تقريره الخاص بتلك الكارثة الجوية، للوقوف على حقيقة الجهة التي تقف وراء إسقاط الطائرة عمداً.
&
وتتهم مصادر غربية متمردين أوكرانيين مدعومين من موسكو أو قوات روسية نظامية باستخدام صواريخ أرض جو لإسقاط الطائرة الماليزية وقتل 298 راكباً كانوا على متنها.
&
&ونفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا أي تورط لبلاده في حادث إسقاط الطائرة، رغم أنه يواجه اتهامات بتسليح المتمردين الأوكران الذين يُعتَقد أنهم يقفون وراء إسقاط الطائرة على ارتفاع 33 ألف قدم.
&
&معلومات للبيع
&
وذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن وكالة تحقيقات سرية خاصة، لم يتم الكشف عن هويتها، تبيع في الوقت الحالي معلومات خاصة بالركاب من بين مجموعة استثنائية من مستندات استخباراتية سرية متعلقة بالحادثة، وهي الخطوة التي تسببت في إثارة غضب أسر الركاب الذين لقوا مصرعهم في الحادث المأساوي.&
&
ونقلت الصحيفة عن كليمينت سوسيا، الذي فقد شقيقته مابيل وزوجها بول، وابنهما ماتيو (9 أعوام) في الحادث، أنه شعر بالذعر حين سمع عن ذلك الموقع الالكتروني، موضحاً أن الأمر مثير للسخرية ولا يجد ما يعبر به من كلمات.
&
وتابع سوسيا :" ما حدث أمر غير لائق. وذهلت من الطريقة التي حصلوا من خلالها على تلك المعلومات. وربما سربها أحدهم. هذا كل ما يمكنني تصوره".
&
&
نوعية المعلومات
&
وشملت المعلومات التي تم عرضها للبيع، "فحصا لركاب الطائرة"، وهو يشمل على ما يبدو تفاصيل شخصية للتحقيقات التي أجرتها السلطات عقب وقوع الكارثة مباشرةً. كما تم عرض صور، فيديوهات ووثائق أخرى غير محددة. بالإضافة إلى تفاصيل فحص الطب الشرعي للحطام في موقع الحادث في منطقة الحرب الأوكرانية.&
&
ومن بين هذه المعلومات وثائق عن "نتيجة التحقيق المرضي"، حيث يعتقد أن هناك وثيقتين خاصتين بعمليات تشريح أجريت للضحايا. ووُصِف عرض البيع هذا بأنه "مزاد" بلغت قيمته مليوناً ونصف مليون&إسترليني، وتم نشره بالإنجليزية والروسية على الانترنت.
&
كما تم عرض تقرير للبيع عن فحص موقع الحادث لاستبيان وجود أي أجسام غريبة مثل وجود عناصر تخريبية أو أجزاء صاروخية أخرى. وكذلك تسجيلات لمحادثات عبر الهواتف المحمولة من قبل عملاء مخابرات أجنبية.
&
&
&
&
&
&
&
&
&