يحاضر ستيفن هوكينغ عن الثقوب السوداء بمناسبة فعاليات بي بي سي احتفاءً بمرور 100 عام على نظرية النسبية، وهو مسرور لأن ملايين المستمعين سيصغون إليه.


عبد الاله مجيد: من المقرر أن يلقي عالم الفيزياء البريطاني الشهير البروفيسور ستيفن هوكينغ في وقت لاحق من العام الحالي محاضرة يصف فيها "الخواص المتميزة للثقوب السوداء"، ويجيب عن اسئلة الحاضرين، وذلك في إطار خطط بي بي سي لإقامة سلسلة من الفعاليات، احتفاءً بمرور 100 عام على نظرية النسبية لألبرت آينشتاين.

وأعرب هوكينغ عن سعادته باختياره في سلسلة محاضرات ريث الشهيرة، التي تبثها اذاعة بي بي سي سنويًا بمشاركة شخصيات علمية وعامة مرموقة، قائلًا إن ذلك سيمكنه من نقل ما في العلم من إثارة إلى ملايين المستمعين في كل انحاء العالم.

ونقلت صحيفة غارديان عن هوكنغ قوله: "أُريد تشجيع الناس على أن يتخيلوا ويستكشفوا امكانات العلم، المعروف منها والمجهول".

وكان من المشاركين السابقين في محاضرات ريث زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي والفنان غرايسون بيري الفائز بجائزة ترنر وعازف البيانو الارجنتيني الشهير دانيل بارينبويم.

ومن المشاركين في السلسلة هذا العام الممثل روبرت ليندساي والممثلة جورجينا كامبيل والنائبة العمالية السابقة غليندا جاكسون لتقديم عمل اذاعي مقتبس من روايات الكاتب الفرنسي اميل زولا، يقتفي حياة افراد عائلة واحدة من القرن التاسع عشر إلى الحقبة الصناعية.

ويستمر المسلسل في ثلاثة مواسم فترة كل منها ثلاثة اسابيع على امتداد ستة اشهر، ابتداء من تشرين الثاني (نوفمبر).

وهذه أول مرة تعود فيها جاكسون إلى التمثيل، منذ انتخابها نائبة في العام 1992 بعد حياة في السينما فازت خلالها بجائزتي اوسكار إبان السبعينات. واعتزلت العمل البرلماني بعد الانتخابات الأخيرة.