تهدد موجة تسونامي مميتة مدنًا ساحلية على بحر الشمال والمحيط الأطلنطي قد يتسبب بها سقوط مجموعة من الكويكبات. ونجح خبراء بتطوير برنامج يمكنه التكهن بالممرات التي ستسلكها التأثيرات، والأخطار الناتجة عن السقوط المحتمل للكويكبات.

القاهرة:&حذر خبراء من خطر يهدد مدناً ساحليةً معرضة للتضرر من موجة تسونامي مميتة جراء احتمال سقوط مجموعة من الكويكبات في بحر الشمال والمحيط الأطلنطي.
&
وأوضح الخبراء أن موجة التسونامي المتوقع حدوثها، حال سقطت تلك الكويكبات، تهدد في واقع الأمر بقتل الآلاف من البشر. ونجح علماء من جامعة ساوثهامبتون في تطوير نظام برمجي يمكنه التكهن بالممرات التي ستسلكها التأثيرات الناتجة عن السقوط المحتمل للكويكبات، وكذلك الأخطار التي قد تلحق بالمجتمعات نتيجة لذلك.
ومن أبرز الأماكن التي ستتضرر حال حدث ذلك، وفقًا لما ذكرته صحيفة التلغراف البريطانية، هو ساحل مدينة نورفولك البريطاني المميز، رغم تضاؤل فرص حدوث هذا الأمر.
وعبَّر كليمينز رامبف، الطالب الحاصل على الدكتوراه الذي يقف وراء ذلك النظام البرمجي الجديد، الذي أُطلِق عليه اختصاراً (Armor )، عن تمنيه بأن يساعد ذلك النظام بعض الجهات التي من بينها الأمم المتحدة على التعامل مع تهديدات الكويكبات.
وأوضح الفريق البحثي المسؤول عن تطوير ذلك النظام الجديد أن الهدف من ورائه هو مساعدة متخذي القرار على التعامل بشكل مناسب، حال وقوع تهديدات من الكويكبات.
&
وأضاف الباحثون أنهم أرادوا من وراء نظامهم البرمجي الجديد كذلك أن يشددوا على أن التهديدات الكامنة حقيقية، وأنه بالإمكان حماية أنفسنا باستخدام بعض التقنيات وبرسم خرائط من شأنها الإشارة لأكثر المناطق التي تتسم بالأمان للإنسان.
وقال باحثو جامعة ساوثهامبتون إن هناك احتمالاً واحداً في 10 آلاف بأن يسقط كويكب من الكويكبات أمام ساحل مدينة نورفولك خلال الـ 85 عاماً المقبلة. وأضاف رامبف في تصريحات أدلى بها لصحيفة التلغراف:"اكتشفنا وجود ما يقرب من 13 ألف كويكب، ومن المحتمل أن يسقط منها 500 كويكب ليرتطموا بالأرض".
وتابع:"ويمكننا الآن حساب الأماكن التي قد تصيبها تلك الكويكبات، وكذلك الأضرار التي قد تنجم عن ذلك، وبهذا قد نتمكن من وضع خطط إجلاء على نحو منظم".
&
&