نصر المجالي: مع الإعلان عن تمديد المفاوضات الخاصة بالملف النووي الإيراني حتى 7 تموز (يوليو)، قررت بريطانيا شطب أسماء من قائمة العقوبات المفروضة على إيران.

وجاء في بیان لوزارة الخزانة البریطانیة أن القرار شمل شخصاً طبيعياً وحيداً هو محمود جنتیان، المساعد السابق لمنظمة الطاقة الإیرانیة، و8 أشخاص اعتباريين.

وبموجب القرار لم تعد عقوبات وزارة الخزانة البریطانیة ساریة علی كل من الشركات التالية: شرکة "کاسی ایست جی ام بی اتش" للملاحة البحریة و شرکة "غریت وست جیامبی ایتش" و شرکة "هبی - سود جی ام بی اتش انی" و شرکة "برایت نورد جی ام بی اتش" الملاحیة و شرکة طان اتش ال بیسیك" و شرکة "ان اتش ال نورلند جی ام بی اتش" و شرکة "براسبر بیسیك جی ام بی اتش" من القائمة المذکورة.

وحسب البیان جرت أیضا بعض التعدیلات علی المعلومات الخاصة بستة من الأشخاص الاعتباریین المدرجة أسماؤهم في القائمة دون أن تشطب منها.

ويأتي هذا القرار بعد التعدیلات التي شهدتها قائمة مجلس الاتحاد الأوروبي في 26 حزيران (يونيو) الماضي. ويشار إلى أن هذه التطورات تجري في ظل المفاوضات الجارية بشأن الملف النووي الإيراني بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي خلافات طهران مع الدول العظمى.
وعلى الرغم من ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي مدد، الثلاثاء، لسبعة أيام تجميد بعض العقوبات على إيران، بهدف إعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات الجارية في فيينا.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان جمد بعض العقوبات التي تستهدف طهران في كانون الثاني (يناير) العام 2014 كبادرة حسن نية في إطار تنفيذ خطة الأعمال المشتركة التي توصلت إليها السداسية وإيران في تشرين الثاني (نوفمبر) العام 2013.
&