يتساءل الكثيرون عن جدوى الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل في ظل الأحداث الأمنية التي تجري، والتي كان آخرها اشتباك السعديات الذي كان شاهدًا على بروز الفتنة والانقسام المذهبي بينهما.
&
بيروت: يبدو أن الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل لم ينفع في الشارع، إذ أن الأحداث الأمنيّة لا تزال تشهد احتقانًا بين الحين والآخر وكان آخرها اشتباك مسلح في السعديات أدى الى سقوط نحو 7 جرحى.
والاشتباك الذي وقع بين عناصر من سرايا المقاومة وآخرين من تيار المستقبل، جاء على خلفية إطلاق نار على أحد المقاهي في المنطقة.
وعلم ان إشكال السعديات وقع على خلفية احتفال في مصلى للطائفة الشيعيّة جرى افتتاحه في المنطقة التي تتكون بغالبيتها من الطائفة السنيّة.
&
بيان الجيش
&وبحسب بيان مديرية الجيش اللبناني فقد حصل إشكال في محلة السعديات بين أشخاص ينتمون إلى جهات حزبية، تطوّر إلى تبادل إطلاق نار بالأسلحة الحربية الخفيفة، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى، وعلى الأثر تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة، وفرضت طوقًا أمنيًا حول مكان الاشتباك، كما قامت بتسيير دوريات مكثفة وتركيز حواجز ثابتة وظرفية في مختلف أنحاء المنطقة.
وقد أعيد الوضع إلى طبيعته وتستمر قوى الجيش بتنفيذ عمليات دهم بحثًا عن المتورطين في الحادث، وقد أصيب أحد عناصر الجيش بجروح غير خطرة أثناء تنفيذ المهمة.
&
ليست الأولى
حادثة السعديات ليست الأولى فمنذ 3 أعوام، أي في العام 2012، كاد الاحتفال بولادة المهدي الذي دعا اليه حزب الله في منطقة السعديات كاد يشعل فتيل أزمة مذهبيّة سنية شيعيّة.
والسؤال الذي يطرح ما مدى فاعلية الحوار بين حزب الله والمستقبل طالما أن الشارع منقسم ويشهد صراعات مذهبية بين الحين والآخر؟
&
المواضيع الحساسة
يقول المواطن عاصم فرج عن الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل إنه يجب أن يتناول المواضيع الحساسة بين الفريقين ومنها موضوع سرايا المقاومة، وما حصل في السعديات قد يحصل في أي منطقة أخرى، ويضيف:" السعديات كما هو معروف تشكل بوابة إقليم الخروب السنيّة الانتماء فيها الحضور السياسي الغالب لتيار المستقبل معطوف عليه ظهور متجدّد لعدد من السلفيين، سكانها من مناطق وطوائف مختلفة من بينهم نحو 10 عائلات شيعيّة، ولا يجوز اليوم ان يكون هناك استفزازًا بين الأهالي.

تفعيل الحوار
أما المواطن خليل سعد فيؤكد على ضرورة تفعيل الحوار أكثر بين حزب الله وتيار المستقبل، وضرورة أن نشهد نتائج هذا الحوار على أرض الواقع ولا يجوز اليوم أن ينتقل الصراع السياسي إلى صراع في الشارع، لأن الأجواء الإقليمية مشتعلة وقد يتأثر لبنان بها مباشرة، من هنا ضرورة تعميق الحوارات بين حزب الله وتيار المستقبل، لتجنيب لبنان شرارة المنطقة الملتهبة إقليميًا.
ويضيف: "الانقسام الحاصل حاد في البلد، ويجب التعاطي بطريقة حكيمة وإبقاء اللحمة موجودة بين المواطنين وليس زيادة الشرخ ونحن مع المقاومة لكن الدكاكين الحزبية يجب أن تقفل، ونحن نرفض أن يتحكم الغرباء بمناطق معينة في لبنان وندعوهم إلى "عدم القيام ببطولات".
&
&