اعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو ان المحادثات ستبدأ الاسبوع المقبل لتشكيل حكومة ائتلاف جديدة في تركيا بعد ان خسر الحزب الحاكم الغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية.


قال رئيس الوزراء التركي، إن الرئيس رجب طيب أردوغان قد يكلّف من يختاره لتشكيل الحكومة الأسبوع المقبل بعد أن يكتمل تشكيل ديوان رئاسة البرلمان التركي، ومن ثم تبدأ مفاوضات تشكيل الحكومة.
&
&وأضاف أحمد داود أوغلو، أن حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه، سيلتقي الأحزاب الثلاثة الأخرى، الممثلة في البرلمان، ضمن جهود تشكيل حكومة تركية جديدة، إلا أنه من المحتمل أن يبدأ مع اثنين منهما، مفاوضات غير مشروطة لتشكيل حكومة ائتلافية.&
&
ولفت رئيس الحكومة في لقاء تلفزيوني أجرته معه قناة Kontv التركية، إلى "تشكل مناخ سياسي يدفع للاختيار بين حزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية".
&
وفيما يتعلق بحزب الشعوب الديمقراطي (ذو الأغلبية الكردية)، قال داود أوغلو، إن حزب العدالة والتنمية، لا يرى أنه من الممكن تشكيل حكومة ائتلافية معه، كما أن حزب الشعوب عبّر عن مواقفه، بشكل واضح، جعل من غير المحتمل الدخول في ائتلاف معه.
&
وأضاف داود أوغلو ان "ذلك لا ينفي أن حزبه سيجلس مع حزب الشعوب الديمقراطي، ويستمع منه لرأيه، فيما يتعلق بالمشهد السياسي الحالي".
&
دعوة اردوغان&
&
يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان دعا في أول خطاب له بعد الانتخابات البرلمانية يوم الخميس الموافق 11 يونيو/ حزيران، الأحزاب السياسية إلى تشكيل حكومة ائتلاف في أسرع وقت ممكن.
&
وقال أردوغان في خطابه بعد الانتخابات التي أسفرت عن خسارة حزب العدالة والتنمية الأغلبية المطلقة في البرلمان منذ 13 عاما "على الجميع أن يضعوا مصلحتهم الشخصية جانبا، وأن يشكلوا حكومة ائتلافية في أسرع وقت ممكن".
&
وأضاف الرئيس التركي أنه يجب عدم السماح لأي تطور سياسي بأن يهدد مكاسب تركيا، مؤكدا أنه سيقوم بدوره لإيجاد حل في ضوء السلطات التي يكفلها له الدستور.
&
وحذر الرئيس التركي من أن التاريخ سيحاسب كل من يتسبب في إبقاء تركيا في فراغ سياسي، مؤكداً أن نتيجة الانتخابات لا تعني أن تركيا ستظل دون حكومة، مشيرا إلى أن على الجميع تلبية إرادة الشعب التركي.
&