فيينا: أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد أن "الوقت حان" لإنهاء المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، لكنه أوضح خلال مؤتمر صحافي في فيينا أن العملية التفاوضية تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات.

وقال كيري "حان الوقت لنرى اذا كنا قادرين أو لا على التوصل الى اتفاق"، مضيفًا أن المفاوضات لا تزال "مفتوحة على كل الاحتمالات". وقال كيري إن المفاوضات "لم تحل&بعض النقاط الصعبة".
&
وأضاف كيري: "حققنا تقدما في الأيام الأخيرة ويمكننا التوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع إيران هذا الأسبوع". لكن الوزير الأميركي لوح بإمكانية انسحاب الولايات المتحدة من المفاوضات "إذا كان هناك تصلب" من الجانب الإيراني.

وتابع الوزير الاميركي عشية المهلة النهائية المحددة الثلاثاء "خلال الايام القليلة الماضية احرزنا في الواقع تقدما حقيقيا، ولكنني اريد أن اكون واضحا تماما مع الجميع اننا لم نصل بعد الى المرحلة التي نريدها بشان العديد من اصعب القضايا".

واضاف "ورغم انني اتفق تماما اننا اصبحنا الان اقرب من اي وقت مضى (للتوصل الى اتفاق)، الا انه في هذه المرحلة فان المفاوضات لا تزال مفتوحة على كل الاحتمالات".

وجاءت تصريحات كيري بعد اجتماعات استمرت ساعات عدة في فيينا بينه وبين نظيره الايراني محمد جواد ظريف قبل الوصول المتوقع لنظرائهم من روسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وربما الصين.

وقال كيري ايضا "اذا تمكنا من الاتفاق على خيارات صعبة خلال اليومين المقبلين وبسرعة، فقد نتوصل الى اتفاق هذا الاسبوع. ولكن اذا لم يحدث ذلك فلن نتوصل الى اتفاق. ولذلك فان فرقنا ستعمل بجد كبير خلال الساعات والايام المقبلة، وسنبذل اقصى جهودنا".&

& مساعدون لمدير عام الوكالة الذرية يتوجهون الى ايران
افادت مصادر ايرانية وكالة فرانس برس ان مساعدين للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو سيتوجهون الى طهران مساء الاحد لبحث سبل معالجة القضايا العالقة.

وقالت احدى هذه المصادر القريبة من المفاوضات لفرانس برس ان "مساعدين لامانو يتوجهون هذا المساء الى طهران" من دون تفاصيل اضافية.

موغيريني تتوقع اتفاقا "وشيكا جدا"
اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني عند وصولها الى فيينا بعد ظهر الاحد ان اتفاقا حول الملف النووي الايراني "وشيك جدا".
وقالت موغيريني "لقد آن الاوان (...) نحن قريبون جدا من اتفاق" قبل ان تدخل قصر كوبورغ حيث تستمر المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى حول الملف النووي الايراني منذ تسعة ايام.

فابيوس يطالب الايرانيين ب"التزامات واضحة"
اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مساء الاحد ان "كل الاوراق على الطاولة" في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، مطالبا الايرانيين ب"التزامات واضحة".
وقال فابيوس لدى وصوله الى فيينا "تفصلنا 72 ساعة عن مهلة انتهاء المفاوضات. الاوراق كلها على الطاولة، القضية الرئيسية تكمن في معرفة ما اذا كان الايرانيون سيقبلون بالتزامات واضحة حول ما لم يتم توضيحه حتى الان".
&