فيما تواصل طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية ضرب مواقع الانقلابيين الحوثيين وميليشيات علي عبد الله صالح في المدن اليمنية، يتردد حديث عن تهدئة انسانية مرتقبة بطلب من مبعوث الأمم المتحدة.


عبد الرحمن بدوي: قصفت طائرات التحالف العربي معسكرات موالية للحوثين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، مساء الأحد، قرب القصر الرئاسي في العاصمة صنعاء، كما قتل وأصيب عدد من الحوثيين في قصف استهدف مبنى إدارة أمن جبل رأس، بمحافظة الحديدة على البحر الأحمر غربي اليمن، فيما أكد نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس مجلس الوزراء خالد بحاح أن أن تفعيل هدنة إنسانية ثانية مرتبط بالواقع الانساني الذي تعيشه الكثير من المناطق داخل الوطن.

وأكد نائب رئيس الجمهورية اليمنية خالد بحاح أنه في حال اقرار هدنة إنسانية، فستكون من أجل الانسان اليمني الذي يعاني ويلات الحرب وقساوة الظروف التي تسببت بها الميليشيات المسلحة.

وقال بحاح خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد اليوم بالرياض إنه تم مناقشة، نتائج اللقاءات مع المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ ورسالته الخاصة بالهدنة الإنسانية وآليتها وسبل تفعيل قرار مجلس الأمن 2216 المتعلق بالشأن اليمني.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا المدرجة في جدول الأعمال و تقرير& لجنة الاغاثة وسير السفن المحملة بالمواد الغذائية والتي من المفترض أن تكون في طريقها إلى ميناء المكلا وعدن، وكذا القاطرات المتجهة برا عبر منفذ الوديعة الحدودي وأولوية الإغاثة العلاجية، وتحديدا فيما يخص علاجات حمى الضنك التي انتشرت في عدن وغيرها من المدن المنكوبة، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع تلك المواد الغذائية على عدد من المناطق المنكوبة والنازحين إلى المدن المجاورة لها.

وأوضح أن هناك تنسيقا مشتركا بين الحكومة وقوات التحالف وكذا الأمم المتحدة في هذا الخصوص.

واستعرض التقرير أوضاع الجرحى ومشكلة العالقين في منفذ الوديعة حيث تحدث الدكتور ناصر باعوم نائب وزير الصحة عضو لجنة الإغاثة عن وجود خطط لحل كل تلك الإشكاليات من خلال إعادة تأهيل مبنى المنفذ الجديد الذي سيخفف من معاناة المسافرين ويسهل إجراءات مرورهم.

مواجهات عنيفة

ميدانيا واصلت& طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية غاراتها على مواقع وتجمعات للحوثين وقوات صالح في المخدرة وهيلان، بمنطقة صرواح بمحافظة مأرب، كما قصفت الطائرات& معسكرات موالية للحوثين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، قرب القصر الرئاسي في العاصمة صنعاء.

وشهدت مدينة الضالع مواجهات عنيفة بين المقاومة الشعبية والميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع على صالح أسفرت عن مقتل 15 مسلحا من الحوثيين وقوات صالح وأصيب 21 آخرون، فيما قتل 4 من قوات المقاومة وأصيب 8 جراء هذه الاشتباكات.

وكان طيران التحالف قد قصف في وقت سابق اليوم، منزل العقيد خالد العندولي وهو قائد في الجيش أعلن ولاءه لجماعة الحوثيين المسلحة وصالح، في صنعاء.