تنتظر تركيا ضوءًا أخضر أميركيًا كي تتدخل عسكريًا في سوريا، لكن إذا عبرت قوات كردية نهرًا بين كوباني وعفرين، فتركيا ستتدخل ولن تنتظر الضوء الأخضر الاميركي.

بهية مارديني: رغم الحشود العسكرية التركية المتزايدة على الحدود مع سوريا، ورغم الحديث عن نية تركية للتدخل عسكريًا في الأراضي السورية لصد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف ووقف تقدم القوات الكردية في المنطقة الشمالية وعلى طول حدودها، يبقى هذا الأمر مستبعدًا في الوقت الراهن.

الممر خط أحمر

فقد أكدت مصادر خاصة لـ"إيلاف" أن التدخل لن يحصل في المدى القريب لعدة أسباب، "أولها أن لا ضوء اخضر اميركي للعملية، وثانيها عدم تمدد الاتحاد الديمقراطي الكردي في مناطق تعتبرها تركيا خطًا أحمر".

أضافت المصادر أن اجتماع مجلس الامن القومي التركي أخيرًا كان رسالة لدول الجوار والدول الكبرى بأن أمن تركيا أولًا، متحدثةً عن ممر يصل بين كوباني وعفرين، ومحذّرةً بأن هذا الممر خط احمر، "وفي حال عبرت قوات الاتحاد الديمقراطي الكردي حدود النهر الموجود هناك فتركيا لن تنتظر الضوء الأخضر الاميركي، وقيادة القوات المسلحة التركية أمرت قادة الوحدات المنتشرة على طول الحدود بالتوجه الى المقر العام في انقرة لمناقشة تفاصيل تدخل مماثل".

وبحسب مصادر مقربة لهيئة الأركان التركية، سيتناول المجتمعون كيفية اقتحام الأراضي السورية في حال تمّ إقرار ذلك، كما سيتمّ رسم خطة لإدخال 400 عربة ناقلة للجنود إلى الأراضي السورية وكيفية وقاية هذه العربات من المواد المتفجرة والألغام المزروعة من قِبل داعش.

زيارات تفقدية

تنشر تركيا 54 الف جندي على طول حدودها مع سوريا، وقد عززت إمكاناتها الدفاعية منذ الاسبوع الفائت على طول الحدود عبر نشر دبابات وصواريخ مضادة للطائرات وقوات برية، بعد تصاعد المعارك في شمال حلب.
&
وقام قائد القوات الخاصة التركية اللواء زكائي أقسقالي الأحد بزيارة تفقدية للمنطقة الحدودية مع سوريا، في ولاية كيليس جنوبي تركيا.

وزار أقسقالي والوفد المرافق له ثكنة الرقيب ظفر يلماظ، التابعة لقيادة قوات فوج الحدود الثاني، واطلع على ملخص لآخر التطورات في المنطقة والإجراءات المتخذة هناك، ثم توجه إلى معبر أونجوبينار، ومخفر أونجو، الحدوديين، ومخفر أرديتشلي الحدودي التابع لمنطقة إلبيلي، حيث تبادل الحديث مع الجنود المرابطين على خط الحدود مع سوريا ومع قادتهم.

وزار رئيس هيئة القوات البرية هلوسي أكار خلال الأسبوع الماضي المناطق المطلة على الحدود السورية، وتفقد الوحدات المرابطة هناك، برفقة عدد من الضباط الكبار.