جنيف: اعلنت الامم المتحدة الثلاثاء انها لم تتلق سوى 13% من مبلغ ال1,6 مليار دولار (1,45 مليار يورو) المطلوب لمساعدة اليمن، حيث ادت اعمال العنف الى نزوح اكثر من مليون شخص وتسببت ب"ازمة انسانية هائلة".

وصرح المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ينس لاركي في جنيف لوسائل الاعلام "تلقينا في الاجمال 209 ملايين دولار من اصل 1,6 مليار" دولار، اي 13% من الاموال المطلوبة.

ومن اصل ال209 ملايين التي تم تلقيها، منحت الولايات المتحدة 30,3%، واليابان 9,1% والمفوضية الاوروبية 7,3%.& ومن المقرر ان يشارك صندوق الامم المتحدة للطوارىء بنسبة 12,8%.

واوضح لاركي ان الامم المتحدة لم تتلق بعد الاموال التي وعدت بها السعودية قبل اسابيع عدة، اي 274 مليون دولار. وفي 13 ايار/مايو اعلنت الرياض التي تقود ائتلافا عسكريا عربيا يشن غارات جوية على المتمردين الحوثيين وحلفائهم، انها ستمنح مبلغا مماثلا الى منظمات انسانية اخرى.

وفي 19 حزيران/يونيو دعت الامم المتحدة بعد مراجعة الوضع الى جمع 1,6 مليار دولار لليمن، متخوفة من "كارثة انسانية وشيكة".

وهذه الاموال يفترض ان تسمح هذا العام بمساعدة الاكثر معاناة من هذا النزاع، اي 11,7 مليون شخص. لكن الامم المتحدة تعتبر ان هناك 21 مليون شخص يحتاجون للمساعدة و/او للحماية في اليمن، اي 80% من التعداد السكاني.

واكد لاركي ان "ازمة انسانية تحصل الان" في اليمن. ولفت ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر انطوان غراند ايضا الى "ان الوضع كارثي بوجه عام"، معربا عن اسفه للنقص غير المحتمل في الوقود والغذاء والماء.

&