أعلنت فريدريكا موغيرينى مفوضة الشؤون الخارجية الاوروبية عن تمديد المفاوضات النووية حتى يوم الجمعة المقبل، بعد انتهاء مهلة الثلاثاء.

وقال البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن مد المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي يوفر فرصة لمعالجة نقاط خلاف رئيسية بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إن المحادثات في فيينا بشأن برنامج إيران النووي تقترب من التوصل لاتفاق وجديرة بالاستمرار.

وجاء تصريح البيت الأبيض، بعد إعلان موغيريني عن تمديد المفاوضات النووية الإيرانية التى تجرى فى فيينا بين إيران ومجموعة 5+1 عدة أيام حتى يوم الجمعة المقبل، في محاولة للتوصل لاتفاق نووى شامل مع طهران.

وأضافت المسؤولة الأوروبية في تصريحات من قصر كوبيرغ في فيينا حيث تجرى المفاوضات أن بعض الوزراء من دول مجموعة 5+1 سوف يغادرون فيينا، وقال إن لا تزال هناك موضوعات صعبة يجب حلها.وقد انتهت مهلة المفاوضات النووية اليوم الثلاثاء، بهدف السعى للتوصل لاتفاق نووى مع إيران.

وكانت الاجتماعات بدأت الاثنين ليلا، مع محاولات وزراء الخارجية لحل القضايا العالقة، محذرين أن التوصل لاتفاق ليس مضمونا، وقد تكثفت المحادثات بعد مرور الموعد النهائي الأول الأسبوع الماضي.

واعتبر مصدر غربي قريب من المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني ان هذه المفاوضات المستمرة في فيينا ينبغي ان تنتهي في شكل او في آخر "خلال 48 ساعة"، ملاحظا ان قرار استمرار المشاورات الذي اتخذ الثلاثاء هو "تمديد أخير".

وقال المصدر "نلامس النهاية. قمنا للتو بتمديد اخير، اما تنجح الامور في الساعات الـ48 المقبلة واما لا تنجح"، وذلك بعد تمديد المفاوضات في فيينا الثلاثاء "لبضعة ايام".

نص القرار

ويجرى حاليا وضع نص القرار الجديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولكن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين يعارضون رفع حظر السلاح لاتهام إيران بزيادة القلاقل في الشرق الأوسط. وأعربت روسيا والصين عن دعمهما.

وقالت صحيفة إيرانية إنه تم الاتفاق على المحتوى الرئيسي للاتفاقية وأربعة من ملاحقها الخمسة. ولكن يبقى عدد من النقاط العالقة، ومن بينها وضع حدود للبحث النووي ووضع ارشادات للتفتيش النووي.

وتطلب طهران أيضا رفع حظر الأمم المتحدة على تصدير واستيراد الاسلحة التقليدية والصواريخ الباليستية ضمن أي اتفاق، حسبما قال مسؤول إيراني رفيع المستوى الاثنين.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب اجتماعات لوزراء خارجية الدول الست، إن ثماني قضايا لا تزال بحاجة إلى التفاوض بين الجانبين.

وكانت مجموعة الدول الست وإيران قد استأنفتا المحادثات في فيينا اليوم على أمل التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وإلى ذلك، تسربت صور من إحياء الوفد الايراني المشارك في المفاوضات النووية، ليلة القدر الأولى (ليلة التاسع عشر من شهر رمضان)، في مجمع الإمام علي في العاصمة النمساوية فيينا.

وظهرت صور لأعضاء الوفد وهم يبكون خلال إحياء الذكري، ليل الاثنين، وفق ما نقلته وكالة أنباء (فارس) الإيرانية.