حققت طائرة أميركية من دون طيار رقمًا قياسيًا جديدًا في التحليق المتواصل، إذ حلقت فوق كاليفورنيا 3 أيام متواصلة، تناوب على قيادتها من بعيد 4 طيارين.


مروان شلالا من بيروت: أعلن الاتحاد الدولي للطيران أن طائرة تجريبية أميركية من دون طيار سجلت رقمًا قياسيًا في طيران طائرة من هذا النوع وبهذا الحجم، بتحليقها أكثر من ثلاثة ايام متواصلة.

فقد حلقت طائرة "اورايون"، الشبيهة بطائرتي "بريديتور" و"ريبر" اللتين يستخدمهما الجيش الاميركي، مدة 80 ساعة ودقيقتين و52 ثانية متواصلة وفق الاتحاد الذي تحقق من المعلومات قبل إذاعتها.

وجرت تجربة الطيران المتواصل في كانون الاول (ديسمبر) فوق كاليفورنيا، تناوب خلالها أربعة طيارين على توجيه الطائرة المعدة لنقل أكثر من طن من المعدات، من كاميرات وأسلحة وغيرها.

وبذلك، تحطم "أورايون" المدة القياسية السابقة من 30 ساعة، التي حققتها طائرة غلوبال هوك، من شركة نورثروب غرومان.

وهذه الطائرة جزء من برنامج تجريبي لسلاح الجو الاميركي، هدفه القدرة على تنفيذ مهمات استخبارية على مدار الساعة. وتأمل شركة أوروا فلايت ساينس، المصنعة للطائرة، بناء سلسلة من هذه الطائرات للجيش الاميركي.

والجدير بالذكر أن الرقم القياسي العالمي لطائرة من دون طيار سجلته طائرة صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية، بنتها شركة ايرباص، إذ حلقت 14 يومًا متواصلة في العام 2010.