&
مانيلا:&رحبت الفيليبين الاحد بما وصفته بدعم دولي متزايد لجهودها في مواجهة مطالبة الصين بالسيادة على غالبية بحر الصين الجنوبي.
وتتزامن تصريحات المتحدث الرئاسي مع نشر الاسطول الاميركي في المحيط الهادئ صورا تظهر قائده على متن طائرة تقوم بطلعة استطلاع فوق البحر الذي يثير توترا متزايدا بين مانيلا وبكين.
&
وقال هرمينيو كولوما المتحدث باسم الرئيس بنينيو اكينو ان "هناك اصواتا جديدة تدعم تحركنا الهادف الى حل سلمي للجدل بشأن ... بحر الصين الجنوبي".
&
وقال ان العديد من الدول توافق على ان الخلاف "يجب ان يمر خلال عملية قانونية بصفتنا موقعين على اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار".
واضاف امام الصحافيين "نرحب بالدعم المتزايد لموقف بلدنا" مشيرا الى الاتحاد الاوروبي واستراليا واليابان والشركاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا.
&
واكد كولوما على تصريحات عدد من كبار اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي مثل السناتور جون ماكين، اثنت على جهود الفيليبين في حل المسألة سلميا داعية الولايات المتحدة الى مواصلة الحفاظ على السلام في المنطقة.
وكانت الفيليبين عرضت في وقت سابق هذا الشهر القضية امام محكمة دولية في لاهاي، وطعنت بمطالبة الصين بالسيادة على غالبية البحر الغني بالموارد الطبيعية.
&
ورفضت الصين المشاركة في المداولات ودعت الفيليبين للموافقة على محادثات ثنائية.
وحذرت الفيليبين ودول اخرى مؤخرا من فرض الصين سيطرتها على مناطق ردم في البحر لانشاء جزر يمكن ان تقام عليها منشآت عسكرية.
&
وتطالب الصين بالسيادة على غالبية بحر الصين الجنوبي وصولا حتى الى سواحل جيرانها.
واضافة الى الفيليبين، تطالب بالسيادة على مناطق من بحر الصين كل من بروناي وماليزيا وفيتنام وتايوان.
&
والفيليبين التي لديها احد اضعف الجيوش في المنطقة، تسعى لتعزيز علاقات الدفاع مع حليفتها الولايات المتحدة.
&
وفي مؤشر واضح على التعاون المستمر نشر الاسطول الاميركي في المحيط الهادئ صورا على موقعه الاحد تظهر قائد الاسطول الادميرال سكوت سويفت على متن طائرة بوسايدون اميركية من طراز بي-8ايه في " مهمة استطلاع بحرية لسبع ساعات" فوق بحر الصين الجنوبي السبت، ضمن زيارته الاخيرة الى الفيليبين.
&
ولم يحدد الاسطول المواقع في البحر التي حلق فوقها الادميرال.
&
وقالت الفيليبين الخميس انها ستعيد فتح قاعدة بحرية اميركية اغلقت قبل اكثر من 20 سنة، لتنشر معداتها العسكرية في سوبيك باي قبالة بحر الصين الجنوبي.
&
&