وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى. وبموجب القرار، فإنه يمكن إعادة فرض العقوبات الدولية مجددا إذا انتهكت إيران الاتفاق، خلال العقد المقبل.

الأمم المتحدة: تبنى مجلس الأمن الدولي بالاجماع الاثنين قرارًا بالاجماع يصادق على الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى ويمهد الطريق امام رفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الاسلامية.

وقال سفير نيوزيلندا جيرارد فان بوهيمن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي بعد التصويت "لقد تم اعتماد مشروع القرار بالاجماع". وبحسب نص القرار، سيتم وقف العمل تدريجيا بسبعة قرارات صادرة عن المجلس منذ 2006 تتضمن عقوبات على ايران، بشرط احترام ايران الاتفاق حرفيا.

وصوت الأعضاء الخمسة عشر بالموافقة على القرار الذي يقضي بإلزام كافة الأطراف الموقعة على اتفاق فيينا بالعمل على تنفيذه كاملا. وبموجب القرار، فإنه يمكن إعادة فرض العقوبات الدولية مجددا إذا انتهكت إيران الاتفاق، خلال العقد المقبل.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامانثا باور إن الاتفاق سيحد من قدرات إيران النووية، كما أشارت إلى أن العقوبات التي فرضت على إيران كانت الأكبر في التاريخ. وأوضحت أن بلادها ستواصل جهودها الدبلوماسية مع إيران بشأن تنفيذ الاتفاق.

وقالت باور ان "هذا الاتفاق لا يبدد كل قلقنا لكنه في حال طبق سيجعل العالم اكثر امانا". ودعت طهران الى "اقتناص هذه الفرصة" واعدة بان الولايات المتحدة ستساعد طهران، في حال قامت بذلك، على "الخروج من عزلتها".
&