نصر المجالي: كشف تقرير علمي عن أن كويكباً يُعتقد أنه يحمل في باطنه 90 مليون طن من البلاتين، فضلاً عن مواد أخرى نادرة، سيمر بكوكب الأرض يوم الأحد المقبل، وقدر الباحثون قيمة ما يحمله من البلاتين الخام بـ 5.4 تريليونات دولار.

وسييمر الكويكب بالأرض على بعد 2.4 مليون كيلومتر وعلى مسافة 6 أضعاف بُعد مدار القمر، ولذلك سيكون من المستحيل رؤيته بالعين المجردة.

&ووفقاً لمرصد (رادار غولدستون)، فإنه على هذه المسافة من كوكب الارض سيكون النيزك أقرب بـ 30 مرة إلى الأرض من أقرب كواكب المجموعة الشمسية إليها، والكويكب (النيزك) الغني بالبلاتين الذي يحمل اسم (2011 UW158)&&يبلغ طوله&1011&مترًا وعرضه 452 مترًا.

وقال موقع (وسيا اليوم ـ RT) إن مرصد Slooh Community Observatory يقوم حالياً بمشروع ربط شبكة تلسكوبات قوية بالإنترنت للاستخدام العام، وسوف يبث المشروع صور الكويكب الغني بالمعادن، من مرصد موجود في جزر الكناري.

وسيكون من الممكن مشاهدة هذا الحدث على موقع مرصد Slooh للبث الحي في الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش يوم الأحد 26 يوليو/تموز الجاري.

وقال الموقع إن قرب مدار النيزك من الأرض قد تسبب في وضعه بالفعل على "قائمة أمنيات" المستقبل، بالنسبة لمهمات مركبات الفضاء القادمة، المعنية بالبحث عن المعادن في الكويكبات والمذنبات الفضائية.

ووفقًا لتقديرات مختلفة، قدر بعض الباحثين أن الكويكب يحتوي على خامات معادن ثمينة ومعادن أخرى تتراوح قيمتها بين 300 مليار دولار و 5.4 تريليونات دولار، وتوصّل الباحثون إلى معرفة مكونات النيزك بمساعدة قياس طيف شدة الضوء المنعكس منه.

تمويل

يُذكر أن مشروع (موارد الكواكب ـ Planetary Resources) من أجل مهام التعدين على المذنبات والكويكبات يدعمه ماليًا كل من لاري بيغ وإيريك شميت، رئيسا الشركة العملاقة غوغل، فضلاً عن الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون.

وحدد المشروع الكويكب المذكور UW-158 من ضمن الأجرام السماوية الصالحة لمهام التعدين المستقبلية، علاوة على عشرات الأهداف المستقبلية المماثلة عبر المجموعة الشمسية، التي يتبعها كوكب الأرض.