تعهدت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون نصب 500 مليون لوح للطاقة الشمسية في عموم الولايات المتحدة خلال السنوات الأربع من ولايتها في حال انتخابها العام المقبل.

إعداد عبد الاله مجيد: قالت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون إن نصب ألواح الطاقة الشمسية سيكون ضمن أهداف متعددة لزيادة مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة وتقليل الاعتماد على النفط، في حال انتخابها كرئيسة للولايات المتحدة.
&
كما تعهدت كلينتون التي تتصدر قائمة المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات 2016 أن الولايات المتحدة ستولد في عهدها ما يكفي من الطاقة المتجددة النظيفة بيئياً لايصال الكهرباء الى كل بيت اميركي في غضون 10 سنوات من توليها الرئاسة.

بنود أولى

وقالت كلينتون على موقعها الالكتروني ان هذين الهدفين هما البنود الأولى على أجندة شاملة لمواجهة التغير المناخي ستعلنها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر في حملة كلينتون ان هذه الأهداف ستؤدي الى زيادة توليد الطاقة الشمسية بنسبة 700 في المئة على مستواها في الوقت الحاضر ويمكن في نهاية المطاف ان تؤدي الى توليد ثلث اجمالي الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة من مصادر متجددة.

تشجيع الطاقة النظيفة

كما تدعو خطة كلينتون الى توسيع الحوافز الضريبية الفيدرالية لتشجيع الطاقة النظيفة وتقليل كلفة توليدها على دافعي الضرائب والشركات المنتجة، بحسب مصادر حملتها.

وقالت كلينتون في الاعلان عن أهدافها "نحن على أعتاب حقبة جديدة حيث نستطيع اقامة شبكة كهربائية أكثر انفتاحاً وأعلى كفاءة وأشد متانة تربطنا وتمكِّننا وتحسِّن صحتنا وتعود بمنافعها علينا جميعا".

وكانت كلينتون وعدت بأن تجعل قضية التغير المناحي ركناً اساسياً من اركان برنامجها الانتخابي، والأهداف التي اعلنتها على موقعها الالكتروني هي الخطوات الاولى نحو اضفاء طابع محدَّد على موقفها من التغير المناخي الذي اقتصر حتى الآن على اللغة الخطابية.

تتصدر القائمة

وما زالت كلينتون تتصدر قائمة المرشحين الديمقراطيين للرئاسة بفارق كبير على منافسيها الآخرين ولكنها تواجه ضغوطاً متزايدة من يسار الحزب وبالتحديد من عضو مجلس الشيوخ بيرني ساندرز الذي يسمي نفسه اشتراكياً ودعا الى تحرك سريع بشأن التغير المناخي.

كما تعرضت وزيرة الخارجية السابقة الى انتقادات من المنظمات البيئية التي تطالبها بالمضي أبعد من سياسات الرئيس باراك اوباما في مجال الطاقة وتقديم اهداف ملموسة في اطار خطة شاملة للتعاطي مع التغير المناخي تزيد مصادر الطاقة المتجددة.