قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن الفساد موجود في كل العالم إلا أنه في أفريقيا يبتلع مليارات الدولارات معتبرًا أنه لا شيء يمكن أن يحرر طاقة هذه القارة الاقتصادية مثل استئصال "سرطان الفساد".

أديس آبابا: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمة القاها في مقر الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية الثلاثاء، افريقيا، الى القضاء على "سرطان الفساد" وتبني مبادىء الديموقراطية& لضمان تقدمها.

وقال أوباما، اول رئيس أميركي يزور الاتحاد الافريقي، "لا شيء يمكن ان يحرر طاقة افريقيا الاقتصادية مثل استئصال سرطان الفساد".

يبتلع المليارات

واضاف ان "الفساد موجود في كل مكان في العالم" لكنه "في افريقيا يبتلع مليارات الدولارات من اقتصادات البلدان، وهي اموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس".

واضاف: "وحدهم الافارقة يستطيعون القضاء على الفساد في بلدانهم"، واعدًا بأن تساعد الولايات المتحدة الحكومات الافريقية المصممة على مكافحة اوساط المال غير المشروع على اتخاذ اجراءات وتشجيع الحكم الرشيد والشفافية ودولة القانون.

الديموقراطية

وتابع أوباما أن "التقدم في افريقيا مرتبط ايضًا بالديموقراطية، لأن الافارقة مثل الجميع يستحقون شرف التمكن من ادارة حياتهم بأنفسهم". وعدد "مكونات ديموقراطية حقيقية: انتخابات حرة وعادلة وحرية التعبير والصحافة وحرية الاجتماع".

وتابع أن "هذه الحقوق عالمية ومكتوبة في الدساتير الافريقية".

وفي هذا الاطار، دان الرئيس الأميركي القادة الافارقة الذين يتمسكون بالسلطة، ويعرضون تقدم الديموقراطية للخطر في القارة. وقال إن "التقدم الديموقراطي في افريقيا يصبح بخطر عندما يرفض قادة التخلي عن السلطة بعد انتهاء ولاياتهم". واضاف: "لا احد يجب ان يبقى رئيسًا مدى الحياة".

تغيير نظرة العالم

ودعا الرئيس الاميركي العالم الى تغيير "نظرته الى افريقيا" والاخذ بـ"التطور التاريخي" الذي انجز والتخلي عن الصور المسبقة عن قارة تعاني من الفقر والحرب. وقال اوباما "في وقت تشهد افريقيا تحولات، دعوت العالم الى تغيير نظرته لافريقيا".

واضاف "بعد نصف قرن من استقلال الدول، حان الوقت للتخلي عن الصور النمطية القديمة لافريقيا غارقة الى الابد في الفقر والنزاعات. على العالم ان يقر بتقدم افريقيا الاستثنائي".

وتابع ان "العالم يجب ان يعترف بالتقدم الاستثنائي لافريقيا (...) احدى اكثر المناطق التي يسجل فيها اسرع نمو". واضاف "حسب التقديرات، يفترض ان يبلغ حجم الطبقة الوسطى اكثر من مليار مستهلك. وبمئات الملايين من الهواتف النقالة ووصول متزايد الى الانترنت لدى الافارقة امكانية الانتقال من التقنيات القديمة الى رخاء جديد".

&وشدد على "التقدم التاريخي" لافريقيا في مجال الصحة -- خفض انتشار الايدز ووفيات الاطفال والوفيات بالملاريا -- وخفض الفقر. واضاف ان "عددا متزايدا من الرجال والنساء والاطفال في افريقيا يعيشون بكرامة وامل"، محذرا في الوقت نفسه من ان "هذا التقدم يقوم على اسس هشة".

وتابع الرئيس الاميركي "الى جانب الغنى الجديد، هناك ملايين من الافارقة لا يزالون يعانون من فقر مدقع. وعلى الرغم من التحديث، ما زال عدد كبير من الافارقة متجمعين في مدن صفيح بلا كهرباء او مياه جارية ومستوى فقر يهدد كرامة البشر".

وغادرت طائرة اوباما المولود من اب كيني العاصمة الاثيوبية& بعد ظهر الثلاثاء في ختام زيارة استمرت اربعة ايام بدأها السبت في كينيا ثم انتقل منها الى اثيوبيا الاثنين. وهي المرة الاولى التي يزور فيها رئيس اميركي هذين البلدين.
&