&أعلن حلف شمال الأطلسي دعمه سياسياً لحملة تركيا على مسلحي تنظيم داعش في اجتماع طارئ عقد الثلاثاء، وأشار الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى أنه من "واجب" الحلف أن يصبح مشاركًا أكثر.


أكد حلف شمال الأطلسي "ناتو" خلال اجتماع طارئ لسفرائه في بروكسل، الثلاثاء، عزمه على"متابعة التطورات على الحدود الجنوبية الشرقية لحلف شمال الأطلسي بشكل وثيق جدا"، بناء على طلب تركيا.
وأدان الحلف بشدة الهجمات الإرهابية ضد تركيا، وعبر عن تعازيه للحكومة التركية وعائلات الضحايا في سروج وغيرها من الهجمات ضد الشرطة وضباط الجيش.
&
وجاء في بيان صحافي &ان مجلس سفراء (ناتو) ناقشوا في اجتماعهم التهديدات ضد تركيا، بناء على طلبها، و ذلك في اطار مشاورات بموجب المادة 4 من معاهدة واشنطن، التي تنص على أن "اعضاء الحلف يتشاورون كلما، شعر واحد منهم، بتهديد لسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي".
&
تهديد مباشر&
وأوضح البيان ان " الإرهاب يشكل تهديدًا مباشرًا لأمن دول حلف شمال الاطلسي والاستقرار والرخاء الدولي". واعتبر الحلف أن الإرهاب "تهديد عالمي لا يعترف بالحدود أو الجنسية أو الدين".&
ودعا الاجتماع المجتمع الدولي للتصدي لتهديد الإرهاب ومكافحة جميع أشكاله ومظاهره، وأنه لا يمكن التسامح مع مرتكبيه او تبريره، اعتبارًا ان أمن التحالف غير قابل للتجزئة "ونحن نقف متضامنين مع تركيا".
&وقال الأمين العام لحلف الأطلسي، ينس ستولتينبيرغ، لسفراء الحلف في بداية الاجتماع "نحن متضامنون بقوة مع حليفتنا تركيا"، مضيفا أن الاجتماع يأتي في الوقت المناسب لمواجهة "عدم الاستقرار على أبواب تركيا، وحدود الناتو".
وكانت تركيا قد طلبت عقد اجتماع سفراء دول حلف شمال الاطلسي بناءً على خطورة الوضع بعد الهجمات الإرهابية الأخيرة، وإبلاغ الحلفاء بالتدابير التي تنوي اتخاذها.
&
رفع الحصانة&
إلى ذلك، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ضرورة محاسبة النواب الذين يستقوون بمنظمة "بي كي كي" الإرهابية، من خلال رفع الحصانة البرلمانية عنهم، في إشارة إلى بعض نواب حزب "الشعوب الديمقراطي" دون أن يسميه مباشرة.&
جاء ذلك في مؤتمر صحافي في مطار أسن بوغا، قبيل مغادرته إلى الصين، حيث شدد أردوغان على أن الدولة التركية قادرة على محاسبة الإرهابيين، وكل من يدعمهم، بمن فيهم الشخصيات المحسوبة على السياسيين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني، معربا في الوقت ذاته عن عدم تأييده على الإطلاق، إغلاق الحزب المشار إليه.
&
صواريخ باليستية&
وحول زيارته لبكين، قال أردوغان، إن الصين تقدمت بأفضل عرض لتركيا بخصوص الصواريخ الباليستية، لكن طرأت بعض المعوقات التي أدت إلى تأخر البت بهذا الخصوص، مشيرا أن الزيارة ستشكل فرصة لإعادة النظر في الموضوع، وفي حال تحسين العرض الذي وصفه بـ "المناسب"، سيلقى قبولا من الجانب التركي.&
وفي ما يتعلق بالاجتماع الطارئ لحلف شمال الأطلسي الناتو، اليوم، بناء على دعوة تركيا، أعرب أردوغان عن ثقته بأن الحلف سيقدم كافة انواع الدعم لأي دولة عضو، في حال تعرضت لاعتداء، منوها أن أنقرة طلبت من الحلف الاستعداد لأي مهمة قد تبرز في أي لحظة.&
&