كاليه: شهد نفق يوروتانل في كاليه في فرنسا ليل الثلاثاء الاربعاء "1500" محاولة تسلل على الاقل من قبل لاجئين يريدون التوجه الى بريطانيا، حيث لقي احد هؤلاء مصرعه، حسب ما افاد مصدر من الشرطة لوكالة فرانس برس.

واكد متحدث باسم النفق: "لقد عثرت فرقنا على جثة صباح (الاربعاء) واكد رجال الاطفاء حالة الوفاة". وهو الشخص التاسع الذي يلقى حتفه على مشارف النفق منذ مطلع حزيران/يونيو.

وافاد مصدر من الشرطة أن القتيل من اصل سوداني "بين الـ25 و30 من العمر"، ويبدو أن شاحنة صدمته "بينما كان يحاول الصعود على متنها" داخل القطار الذي يؤمن النقل في النفق.

وتابع المصدر أن "الحادث وقع خلال الليل وعند الساعة 06:00 (04:00 تغ كان لا يزال امام رجال الشرطة عمل كبير"، مشيرًا الى وجود "بين 500 والف مهاجر على مشارف النفق" الذي يعبر المانش.

واضاف "لا استغرب العدد الكبير للمهاجرين، لان كل واحد يمكن ان يقوم بمحاولتي تسلل أو ثلاث في اليوم". وفي الليلة السابقة، اشار مسؤولون الى قرابة الفي محاولة تسلل. ومنذ اسابيع عدة، يشهد النفق محاولات تسلل يومية من قبل مهاجرين.

واكدت الشركة المشغلة لنفق يوروتانل الاربعاء انها اعترضت منذ الاول من كانون الثاني/يناير اكثر من 37 الف مهاجر غير شرعي بوسائلها الخاصة ودعت الدول الى "تحرك مناسب" بعد محاولة نحو 1500 مهاجر التسلل ليلا ووفاة احدهم.

وقالت الشركة المشغلة للنفق تحت المانش في بيان "ان يوروتانل ابلغت منذ اشهر اللجنة الحكومية المسؤولة عن النفق تحت المانش والسلطات العامة بالزيادة الكبيرة لاعداد المهاجرين الموجودين في منطقة كاليه شمال فرنسا والعواقب الوخيمة احيانا التي قد تنجم من ذلك". واضاف البيان ان الوضع "يتجاوز امكانات الشركة المشغلة".

وفي الاسابيع الماضية اغرق موقع النفق تحت المانش بشكل يومي بمهاجرين غير شرعيين عالقين في كاليه يرغبون في التوجه الى بريطانيا. وليل الثلاثاء الاربعاء سجلت حوالى 1500 محاولة تسلل قام بها مئات الاشخاص. والاثنين سجل رقم قياسي غير مسبوق بالفي شخص.

واضاف البيان "منذ تسلل المهاجرين في منطقة كاليه استثمرت الشركة المشغلة لنفق يوروتانل خارج واجباتها المنصوص عليها في العقد في وسائل مادية (سياج واضاءة وكاميرات وحواجز بالاشعة فوق الحمراء) وبشرية لحماية محطة كوكيل: اكثر من 160 مليون يورو منها 13 مليونا في النصف الاول من 2015".

واضافت الشركة انه بحلول نهاية العام "يتوقع اقامة اسيجة جديدة حول ارصفة صعود الركاب الى القطارات" مشيرة الى مضاعفة عدد الحراس ليصل الى 200 شخص بينهم فرق مجهزة بكلاب".

وتابعت "لقد قامت شركة نفق يوروتانل منذ الاول من كانون الثاني/يناير باعتراض اكثر من 37 الف مهاجر بوسائلها الخاصة سلموا الى قوات الامن ورفعت الاف الشكاوى التي لم ينظر فيها مدعي محكمة بولونيا" (شمال).

وبحسب الشركة فان النصوص المؤسسة للنفق تحت المانش "تطلب من الدول السماح للشركة المشغلة بالقيام بنشاطها لنقل الركاب بكل امان". وخلص البيان "ان الضغوط التي تمارس الان كل ليلة تتجاوز القدرات المنطقية لشركة مشغلة وتدعو بشكل بناء الى رد مناسب من قبل الدول المعنية".
&