تحولت دعوى قضائية ضد إعلامي عراقي الى محاكمة للنظام من خلال حملة تضامن واسعة مع مدير قناة دجلة الفضائية نبيل جاسم قبل مثوله أمام المحكمة الاثنين المقبل للرد على اتهامات ساقها ضده مستشار الامن القومي السابق النائب موفق الربيعي بالعمالة لدولة الامارات بعد فضحه لممارساته خلال توليه لمنصبه.

لندن: حوّل اعلاميون وناشطون عراقيون على شبكات التواصل الاجتماعي&التبليغ الصادر عن&القضاء الاعلى للاعلامي نبيل جاسم مدير قناة دجلة الفضائية والاستاذ في كلية الاعلام في جامعة بغداد، للحضور امام المحكمة الاثنين المقبل، الى محاكمة للنظام العراقي ومسؤوليه متهمينهم بالفساد والطائفية والغاء الهوية الوطنية للعراق.. مؤكدين ان المحاكمة يجب ان تجري لمسؤولي هذا النظام وليس للاعلامي الذي يفضح ممارساتهم.

&وقال الاعلامي مدير قناة دجلة الفضائية نبيل جاسم معلقًا على وصول خطاب من مجلس القضاء الاعلى بالمثول امام محكمة النشر والاعلام في بغداد الاثنين المقبل "لم اتأمل ورقة طوال حياتي ولا اسمي (نبيل جاسم) مثلما تأملتهما اليوم، ورقة اتهام، واسمي: مسبوقًا بكلمة "المتهم". واضاف "المتهم"، انا الذي لم ارتكب يوما جناية او جريمة او خرقت القانون، ربما لم أرتكب حتى مخالفة مرورية!.

واشار قائلاً في تعليق بصفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تابعته إيلاف، "انا المتهم نبيل جاسم، بينما هذه الجوقة من اللصوص احرار، ويقودون بلادي، ونشهد عليهم كل يوم وهم يهدرون البلاد ومن فيها وما فيها.. انا "المتهم نبيل جاسم"، متهم رغم كوني، واعرف نفسي، لم اكن يومًا كلبا أميركيّاً ولا عربيا، ولا وزيرًا فاسدًا، ولا مستشارًا للامن القومي".

وزاد قائلاً: "لم اسلّم إرهابيًا سعوديًا خارج اطار الدولة، كما فعل مَن اتهمني، ولم أخفِ معلوماتٍ ثم أقرّر إفشاءها بعد سنوات من وجودها، لاني قررت لطع حذاء رئيس وزراء ما، كما هو واضح".. انا "المتهم نبيل جاسم" الذي قضى حياته متنقلاً بين بيوت الاخرين أعيش فيها بالايجار الذي ادفعه من عرقي، لأن والدي المعلم الشيوعي (جاسم محمد) قضى حياته مطارَدًا ولم يتشرف بقطعة ارض من هذا الوطن، الذي سرقه السيد المستشار وسطاً على بيوته التراثية في شارع حيفا (وهذا ملف آخر انتظروه)".

وخاطب من اتهمه بالقول غاضبًا "تستطيعون اليوم اتهامنا، وانتم اللصوص لكن ذلك لن يفتّ من اصرارنا، تحاكموننا اليوم وسيحاكمكم التاريخ غدًا، سيقودكم الى مزبلته كما قاد مَن كان أكبر سطوة منكم". وعلى الفور حصد هذا التعليق 4616 اعجابًا.

خطاب للحضور أمام محكمة قضايا النشر والاعلام

وفي خطاب صادر الاحد الماضي عن مجلس القضاء الاعلى - الرصافة الاتحادية يطلب من المتهم (نبيل جاسم) مدير قناة دجلة الفضائية الحضور امام محكمة قضايا النشر والاعلام في بغداد في موعد المحاكمة يوم الاثنين المقبل الثالث من آب (أغسطس) المقبل.

حملة تضامن تتحول الى محاكمة للنظام

واثر ذلك، دشن اعلاميون وناشطون حملة تضامن واسعة مع الاعلامي المتهم نبيل جاسم حيث قال اياد السماوي من المنتدى الإعلامي الحر في العراق "إلى المتهم نبيل جاسم محمد... قرأت التبليغ الصادر إليك من محكمة قضايا النشر والإعلام في الرصافة والمتعلّق بحضورك أمام هذه المحكمة.. ويؤسفني يا سيدي أن أقول لك إنّك لست متهمًا فحسب بل مجرم ومجرم خطير، لأنّك تلاحق وتطارد اللصوص الذين نهبوا أموال الشعب وتكشف عوراتهم القبيحة أمام الرأي العام المحلي والدولي وهذه جريمة ما بعدها من جريمة.. ومجرم لأنّك لم تكن يوما لصًا مثلهم ,ومجرم لأنّك لم تكن ضمن كابينتهم الشيطانية ومجرم لأنّك لا تسوّق في برامجك لطائفيتهم المقيتة.. ومجرم لأنّك تدفع الناس للتمسك بالوطن.. ومجرم لأنّك تريد أن تعيد للعراقي وطنيته الضائعة.. ومجرم لأنّ أياديك نظيفة ولم تتلطخ بدماء العراقيين كما تلّطخت أياديهم.. ومجرم لأنّك تقول الحق ولا تخاف لومة لائم..ومجرم لأنّك لم تهادن الفاسدين وسارقي أموال الشعب.. ومجرم لأنّك لم تسطُ على عقار من عقارات الدولة التي سطوا عليها.. ومجرم لأنّك لم تزوّر شهادتك الدكتوراه كما زوّروا شهاداتهم.. ومجرم لأنّك لم تكن يوما وزيرًا أو وكيل وزير أو مستشارًا للأمن القومي بعقد من الحاكم المدني الأميركي بول بريمر.. ومجرم لأنّك ترفض إغراءاتهم الزائلة.. ومجرم لأن لا أمل في سكوتك عن فسادهم وجرائمهم.. ومجرم لأنك نصير الفقراء من أبناء شعبك.. ومجرم لأنّك حملت هموم هؤلاء الفقراء على رأسك.. ومجرم لأنّك صوت من لا صوت له.. ومجرم لأنّك ابن معلم شيوعي.. وهذه الطامة الكبرى.. فكل هذه الجرائم وترفض أن تكون متهماً يا نبيل جاسم ؟".

ومن جهته، قال المعلق هيثم عبد اللطيف "يكفيك انك نبيل يانبيل... ولخصومك الخذلان".. اما محمد المرزوقي فكتب "خربانة يا دكتور.. قل حسبي الله ونعم الوكيل".. بينما قال حيدر الابراهيمي "كل إعلامي لا يداهن ولا يساوم فالنتيجة معروفة مضايقات و قد تصل الى القتل كما حدث مع الشهيد الإعلامي محمد بديوي و اذا كان هناك احد يريد أن يدافع عن الحق فعلا فادعوا الى مظاهرات تمنع القضاء من تقييد الاعلام الحر وترغم القضاء على محاكمة السياسيين الفاسدين الذين حرموا الشعب من الكهرباء و النازحين من حقوقهم و سرقوا خزينة الدولة حتى أصبحت خاوية".

الناشط احمد الاميري من جانبه علق قائلاً "على الالاف ان يخرجوا في وقفة حقيقية مع نبيل جاسم.. عذرا فقد نسيت اننا نعيش جوًا حارًا بلا كهرباء ونحن صامتون".. اما عام عبد الجبار فقال "التاريخ سيذكر من وقف مع العراق من رجالاته ومن باعه بأرخص ثمن.. متضامن مع النبيل جاسم". واضاف ماهر الربيعي كاتبا "انهم هم المتهمون يا دكتور نبيل.. من حقك ان تفتخر بالتهمة.. هذه تهمة حب الوطن ومحاربة الفاسدين.. الله يلعن السياسيين المفسدين وخصوصًا من اقام ضدك هذه الدعوى القضائية.. قلوبنا معك.. اني هنا بالغربة ومتابع لبرامجك ولاخبارك..الله يوفقك وينصرك على الفاسدين".

وبين علي الفارس مخاطبًا الاعلامي نبيل جاسم "هذا وسام جديد لعملك الجاد وحرصك على بلدك".. اما غسان آل مهاوش فقد عبر عن موقفه من المحاكمة بالقول "استاذ نبيل جاسم..انت انسان شريف وتمتلك كل المقومات التي تجعلك متهماً في زمن يتهمون فيه الاشراف".

الناشط فاروق صبري وجه تحذيرًا قال فيه "إلى الدكتور حيدر العبادي.. أنت لا غيرك ستكون مسؤولاً وبل مساهماً في أية محاولة إعتداء على أشجع وأنبل إعلامي عراقي الدكتور نبيل جاسم... أنت وليس (....) موفق الربيعي سيقدمك العراقيين إلى المحاكمة لأنك تتهاون مع -أو تتستر على- الربيعي الذي بدأت خطواته التهديدية ضد الكلمة العراقية الجسورة وتقديمها إلى محاكم قضاء منخور من مجلسه الأعلى وإلى قضاته الذين شرّعوا قطع ألسنة وأذان عراقيين في عهد المعدوم بذله صدام حسين".

الربيعي يتهم الاعلامي بالعمالة.. وجاسم يشكوه للقضاء

ويتهم مستشار الامن القومي السابق موفق الربيعي في نص الدعوى التي رفعها ضد جاسم، وحصلت إيلاف على نصها، بالتشهير والاضرار بالسمعة على خلفية انتقاده لتقرير مستشارية الامن القومي اصدرته عام 2006 بشأن انتحاريين اماراتيين. وتشير الدعوى التي رفعها محامي الربيعي الى ان "المشكو منه نبيل جاسم محمد مدير قناة دجلة وبتاريخ 1/6/ 2015 ومن خلال برنامجه اكثر من حوار تعرض بالقذف والاساءة والتشهير والاهانة لموكلي المشتكي حيث ذكر انه "داعم للارهاب".. وانه "شريك للارهابيين" اضافة الى عبارات اخرى من هذا القبيل.

واضاف المحامي قائلا "ان "منصب موكلي المشتكي كان منصباً امنياً وهو مستشار الامن القومي ولايمكنه افشاء معلومة استخبارية او يعلنها وهي واجبة الكتمان وأن نشرها يتسبب باضرار امنية يستغلها الاعداء وهذا مخالف للاجراءات المتبعة في الجانب الامني". واتهمت الدعوى القضائية المعروضة حاليًا امام محكمة دعاوى النشر الاعلامي نبيل جاسم بأن غايته من "الاساءة" و"ارضاء الجانب الاماراتي والانتفاع من هذه التصريحات على حساب موكلي".

لكن الاعلامي جاسم رد على شكوى الربيعي بأنه رفع في السابع عشر من الشهر الماضي دعوى قضائية ضده يتهمه فيها بتعريض حياته وعائلته للخطر اثر اتهامه له بالخيانة العظمى والعمالة لدولة الامارات مطالبا بتعويض مقداره مليون دولار اميركي.

وقد سلم نبيل جاسم دعواه ضد الربيعي الى محكمة قضايا النشر والاعلام في بغداد متهما الربيعي بالاساءة الى سمعته وتعريضه للتصفية الجسدية مطالبًا باستدعاء المشتكى عليه والاستماع لافادته في الاتهامات التي وجهها اليه، والتي الحقت به اضرارًا معنوية.

ومن جهته، فقد حذر المرصد العراقي للحريات الصحافية من خطر الاتهامات التي وجهها موفق الربيعي الى المدير نبيل جاسم متهما اياه بالعمالة لدولة عربية ما يعرضه لخطر التصفية الجسدية.

وقال مدير المرصد زياد العجيلي في تصريح لـ& إيلاف إن الزميل نبيل جاسم مدير قناة دجلة الفضائية معرض لخطر التصفية الجسدية على خلفية إتهامات سيقت مرتبطة بدعوى قضائية رفعها مستشار الأمن القومي (بين عامي 2004 و2009 ) النائب الحالي عن دولة القانون موفق الربيعي ضده أمام محكمة النشر والإعلام بعد تعليقات تلفزيونية متعلقة بعمل الربيعي في ملفات أمنية عندما كان مستشارًا للأمن أدلى بها جاسم في برنامجه "أكثر من حوار" الذي يبث من قناة دجلة الفضائية، وفي الحلقة التي عرضت في الأول من الشهر الماضي.

برنامج جاسم يفضح الربيعي

يذكر ان الاعلامي جاسم كان قد عرض خلال برنامجه بياناً رسمياً عن مكتب الربيعي يزعم فيه& ان القوات الامنية استطاعت منع انتحاريين وكميات من المتفجرات كانت قادمة من الامارات العربية المتحدة في عام 2006. واعتبر جاسم ان عرض هذا التقرير جاء متأخراً من قبل الربيعي بعد سنوات من العنف والارهاب لم يفصح فيها عن الدول التي دعمت الارهاب في العراق في وقتها.