أنقرة: أعطت السلطات التركية رسميًا الضوء الاخضر للأميركيين لاستخدام قاعدة انجرليك الجوية (جنوب) لضرب مقاتلي تنظيم داعش في سوريا، على ما اعلن مصدر تركي رسمي الاربعاء.

وقال مصدر في وزارة الخارجية لوكالة الصحافة الفرنسية بعد ايام على اعطاء انقرة موافقتها المبدئية لواشنطن انه تم "توقيع" مرسوم حكومي وبات في امكان الاميركيين استخدام& قاعدة انجرليك "في اي وقت" في اطار الائتلاف الدولي ضد الجهاديين.

والاتفاق الذي كان موضع مفاوضات طويلة مسبقة، سعت اليه واشنطن بقوة لان قاعدة انجرليك تحتل موقعا استراتيجيا لتقريب مقاتلات اف-16 الاميركية من اهدافها في حين هي مضطرة حاليا الى الاقلاع من قواعد ابعد في الاردن او الكويت مثلا.

مناطق أمنية

وأعلنت تركيا، الثلاثاء، عن إنشاء أربع مناطق أمنية خاصة موقتة على الحدود مع سوريا ضمن سياسة تعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود.
&
ووفقاً لبيان صادر عن والي منطقة كيليس التركية، سيبدأ تطبيق القرار اعتباراً من 30 يوليو الجاري ولغاية 7 أغسطس القادم، و"ذلك بهدف توفير الحماية والأمن للمواطنين في المناطق الحدودية، وللتعامل مع التهديدات والأخطار المحتملة".
&
ويترافق الإعلان عن إنشاء المناطق الأمنية مع زيادة التدابير الأمنية على الحدود وتعزيز النقاط والمخافر الحدودية من قبل حرس الحدود التركي في ظل مساعٍ تركية لضبط الحدود، ووقف تدفق المقاتلين عبر الحدود التركية-السورية.

تحذير من هجمات محتملة في إسطنبول

إلى ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الألمانية، الأربعاء، تحذيرا بشأن هجمات محتملة على شبكة مترو الأنفاق ومحطات الحافلات في مدينة إسطنبول التركية. وقال بيان للوزارة على موقعها الإلكتروني إنه "من المحتمل تصاعد النشاط الهجومي لحزب العمال الكردستاني".
&
وأضافت أنه "إلى جانب ذلك، هناك دلائل على احتمال وقوع هجمات على شبكة مترو الأنفاق ومحطات الحافلات العامة في إسطنبول".