قدمت أمازون طلبًا لتخصيص أجواء مستقلة لطائراتها من دون طيار، كالتي تستخدمها في خدمة الديليفري لإيصال الطلبات إلى عملائها.
&
بيروت: أعربت شركة أمازون الأميركية عن رغبتها في الحصول على مساحة جوية خاصة بها وبطائراتها بدون طيار، تمكنها من إيصال الطلبات جوًا لعملائها.&
وطرح نائب رئيس المشروع الجوي لأمازون، غور كيمشي، هذه الفكرة في مؤتمر عقدته وكالة ناسا لأبحاث الفضاء في ولاية كاليفورنيا، مشيرًا إلى أن الشركة يمكنها أن تسيّر طائراتها من دون طيار على ارتفاع 61 إلى 122 مترًا، أي أدنى من ارتفاع الطائرات العادية (200 إلى 400 قدم).
&
استخدامات شتى
قالت أمازون إن مراقبة الحركة الجوية للطائرات بدون طيار يمكن أن تتم من خلال حاسوب آلي، وإن التكنولوجيا قادرة على تسهيل تنفيذ هذا المقترح بسلاسة.
يشار إلى أن شركة علي بابا، عملاق التسوق الصيني عبر الانترنت، وغوغل وغيرهما من شركات خدمات الطرود قامت أيضًا بتجارب خاصة باستخدام طائرات بدون طيار، لأنها الوسيلة المستقبلية لخدمة ايصال السلع، لكنها لا تزال تواجه عقبات تنظيمية.
وقال أندرو ميلروي، المحلل التكنولوجي في شركة استشارات فروست أند سوليفان، لموقع (بي بي سي): "كانت الطائرات بدون طيار موجودة منذ وقت طويل لخدمة القطاعات غير التجارية، لكن هناك جميع أنواع الاستخدامات التجارية للطائرات بدون طيار، وتسليم الطرود واحدة منها فقط، فهناك أيضًا صيانة المباني، وخدمة المهندسين المعماريين، ووكلاء العقارات، الخ".
&
الإمكانات التجارية
خلال طرح تم اقتراحه في اجتماع لوكالة ناسا بولاية كاليفورنيا، أوضحت أمازون أن استخدام المجال الجوي بات ضروريًا لتسخير إمكانات أنظمة الطائرات بدون طيار في المجال الجوي المدني، "وبالتالي فإن الضغط التجاري في الولايات المتحدة لتمكين هذه التكنولوجيا أصبح أقوى من أي وقت مضى"، بحسب ميلروي.
ووفقًا لمشروع أمازون، سيتم تخصيص مجال جوي مدني منفصل تحت علو 500 قدم لتمكين الطائرات بدون طيار من أن تتحرك من دون عوائق، أو من دون تعريض الطائرات المدنية أو العسكرية للخطر.
ويتضمن الاقتراح تخصيص أجواء تحت ارتفاع 200 قدم للطائرات المنخفضة السرعة، التي يمكن استخدامها محليًا لمثل خدمات المسح والتصوير أو الهوايات الخاصة.
أما المستوى الثاني فيقع بين ارتفاع 200 و 400 قدم، وهو فضاء مخصص للطائرات بدون طيار ذات السرعة العالية، مثل تلك التي تريد أمازون استخدامها في المستقبل.
&
خدمة البريد بدون طيار
نشر مكتب براءات الاختراع الأميركي التفاصيل حول كيفية عمل الطائرات بدون طيار في اقتراح شركة أمازون، وذلك في وقت سابق من هذا العام.
ووفقًا لبراءة الاختراع، فإن الطائرات بدون طيار ستكون قادرة على تتبع مكان وجود الشخص وتسليمه السلع التي يطلبها، عن طريق سحب البيانات من الهاتف الذكي. وقال ميلروي: "التكنولوجيا المطلوبة موجودة ومتوفرة، والمسألة تنتظر التنظيم والتخطيط فقط، وعادة ما يأخذ المنظمون وقتًا أطول للحاق بركب الاختراعات الجديدة".
&