تتصاعد في العراق حملة اجتماعية ونيابية لحجب المواقع الاباحية عزز منها دخول المرجع الشيعي الأعلى السيستاني على خط الحملة بتحريم متابعتها، وجمع 150 توقيعًا نيابيًا يطالب بتشريع قانون بحظرها على شبكة الانترنت، على الرغم من أن العراق يحتل ذيل قائمة الدول العربية الاكثر متابعة لهذه المواقع.

لندن: اطلق ناشطون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي واستحدثوا صفحة خاصة على فيسبوك للمطالبة بتشريع قانون لحجب المواقع الاباحية في العراق قالوا إنها "حملة تسعى لتشكيل رأي عام مؤثر يضغط لاصدار قرار رسمي بحجب المواقع الاباحية من صفحات الانترنت في العراق".

ومن المنتظر أن تتصاعد الحملة إثر دخول المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني على خط المواجهة ضد هذه المواقع. فقد أكد السيستاني الخميس حرمة الدخول إلى المواقع الاباحية في الانترنت مشددًا على خطورتها واثرها السلبي في الجانب التربوي.

وقال السيستاني، جوابًا على سؤال لمن وصفوا بأنهم "بعض المؤمنين" وجهوه له يقول: "ما حكم من يقوم بالدخول إلى مواقع إباحية عن طريق الانترنت والنظر إلى صور إباحية".. قال إن "النظر إلى الصور الاباحية محرم ولا سبيل إلى الاستهانة به". واشار السيستاني في بيان رد به على السؤال واطلعت على نصه إيلاف إلى:

1.ان كل حرمة استهين بها فهي مهما كان مستواها تعظم الاستهانة.

2. ان الاصرار على الذنب وتكرره وعدم التوبة عنه يجعل الذنب كبيرًا عنده (تعإلى) وتتفاقم السلبيات في الدنيا والاخرة علمًا أن مثل هذه الذنوب اذا وقع الانسان فيها فإنه يكون قد فتح لنفسه باباً لا يسهل عليه أن يسده ومن ثم يتكرر ارتكابه لا سيما مع سهولته كثيرًا.

3. ان هناك آثاراً سلبية بالغة لمثل هذه المعاصي لتأثيرها التربوي السلبي على النفس واستتباعها لمشاكل في الحياة الشخصية واستساغة ما يناسبها من المعاصي بل الانزلاق اليها تدريجيًا لا سمح الله والله العاصم.&

&
حملة نيابية لتشريع قانون بحظر المواقع الاباحية

وبالترافق مع ذلك، يقود نواب حملة داخل البرلمان لتشريع قانون يحظر المواقع الاباحية في البلاد يتصدرهم نواب التحالف الوطني الشيعي لجمع تواقيع اعضاء مجلس النواب للضغط من أجل اصدار قرار يتضمن مطالبة وزارة الاتصالات وشبكة الاعلام العراقي بحجب المواقع الاباحية وتشريع قانون بهذا الصدد، نظرًا لما يقول النواب المتصدون للحملة "ان هذه المواقع تعمل على نشر الافكار والمبادئ غير الاخلاقية والتي تتنافى مع تعاليم ديننا السمحاء ومع مبادئ وقيم مجتمعنا العربي الاصيل".

وقال النائب عن التحالف الوطني الشيعي عبد الهادي الحكيم انه تم لحد الآن جمع 150 توقيعًا من بين عدد النواب البالغ 375 برلمانيًا& "لاقرار قانون يقضي بحجب المواقع الاباحية في البلاد بعد أن اصبحت وبالاً يهدد الشباب بالطلاق بنسبة 200 % أو الاحجام عن الزواج بنسبة 50%&، فضلاً عن ارتفاع معدلات الجرائم الجنسية والاغتصاب والتحرش الجنسي"، بحسب قوله.

وأضاف الحكيم قائلاً "جمعت& 150 توقيعاً برلمانيًا لاقرار قانون يقضي بغلق المواقع الاباحية وحجبها في العراق".. موضحًا أن اغلب اعضاء التحالف الوطني وقعوا على تقديم القانون، فيما رفض اعضاء بارزون في اتحاد القوى السنية والتحالف الكردستاني التوقيع بحسب قوله. وحذر من أن "اغلب مشاكل الشباب اليوم سببها تصفح المواقع الاباحية".

العراقيون في ذيل قائمة العرب المتابعين للمواقع الاباحية

وفي هذا الاطار، قام موقع إباحي عالمي يرتاده نحو تسعة ملايين شخص يوميًا من مختلف أنحاء العالم& مؤخرًا بنشر خريطة تفاعلية للمعدل الزمني الذي يقضيه الزوار بحسب دولتهم.

وبحسب النتائج التي تم نشرها، والتي تخص الدول العربية، فقد تبين أنّ أقصر زيارة من حيث الوقت هي تلك التي تأتي من العراق وتبلغ 5.30 دقائق.. غير أنّ المفاجأة جاءت في ما يتعلق بمن يستغرق زمنا أكثر في الموقع حيث& تبين أن الزيارة الأطول هي التي تأتي من الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو وتبلغ 16.6 دقيقة.&

أما بالنسة لمجموع دول العالم، فقد تبين ان 13 دولة تمضي شعوبها أقل وقت في مواقع الإباحيات والتجول بمحتوياتها، وفيه 13 أيضاً هي أكثر ما تمضي شعوبها من وقت يمكن وصفه بالإباحي، وجميعها توضحها مع بقية الدول خارطة أعدها واحد من أشهر المواقع الجنسية مرفقة بقائمة عن الوقت الذي يمضيه الأفراد متجولين فيه لمشاهدة صوره وشرائطه المسجلة وغيرها مما يشبع النهم الغرائزي عبر الأثير والأقمار الاصطناعية.

وأظهرت النتائج ان العراق هو الدولة التي يمضي شعبها أقل وقت ممكن في الموقع الإباحي حين يتجول فيه حيث معدله للعراقيين 5 دقائق و30 ثانية، تليه فلسطين (5.56) ومصر (6.17) وأذربيجان (6.17) وكوبا (6.24) وأوكرانيا (6.30) وسريلانكا (6.32) والأردن (6.40) وبيلاروسيا (6.42) والبوسنة والهرسنك (6.46) وأرمينيا (6.53) وتركيا (6.56) وجورجيا (6.59).

وأكثر من يبقى مدة أطول في التجول عبر المواقع الاباحية هم شعب الصحراء الغربية (16.16 دقيقة) وتوغو (15.03) والصين (14.34) وبوركينا فاسو (14.26) والفلبين (14.22) والنيبال (13.46) وبوتسوانا (13.45) وكوريا الشمالية (13.39) والسنغال (13.35) والنيجر (13.15) وبنين (13.08) ومدغشقر (13.00) وكاميرون (13.00)، في حين تقع الدول الملونة بالأصفر في الخريطة (معدلها 12 دقيقة) بأفريقيا، باستثناء دولتي سورينام وغويانا، وهما بجوار الشمال البرازيلي في أميركا الجنوبية.

تجارة بأكثر من ملياري دولار

أما بقية الدول العربية وبالتفصيل، فإن معدل البقاء الإباحي بالموقع لبقية العرب هو في قطر (10.20) والبحرين (8.40) والإمارات (8.28) واليمن (8.27) والسعودية (8.23) والكويت (8.11) وعمان (7.12) ولبنان (9.26) وسوريا (8.27) وليبيا (7.55) وتونس (7.39) والمغرب (8.00) والجزائر 8.40 دقائق.

وفي الدول الأجنبية، نرى على الخريطة إيران (8.28) وإسرائيل (7.29) والولايات المتحدة (10.17) وكندا (9.52) والبرازيل (7.56) وفرنسا (9.22) وبريطانيا (9.28) وروسيا (7.46) والسويد (9.09) وجارتها النرويج (9.30) والهند (8.05) وأستراليا (9.59).

ومن المنتظر ان يطرح طلب البرلمانيين العراقيين بتشريع قانون يحجب المواقع الاباحية في البلاد على جلسة مقبلة للبرلمان لمناقشة الامر واعداد مشروع قانون بذلك تتم قراءته ومناقشته قبل التصويت على تشريعه قريبًا.