انتقد معارض مغربي &النقاش حول طقوس البيعة، التي تجرى مراسمها غداً الجمعة، مؤكدًا ان هذه الطقوس موجودة في دول أخرى، مثل اليابان

وصف الياس العماري،نائب الامين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض، النقاش حول طقوس البيعة، التي تجرى مراسمها غداً الجمعة &في الرباط بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتولي العاهل المغربي الملك محمد السادس مقاليد الحكم في المغرب، بأنه نقاش خاطئ، ويراد به إلهاء المغاربة"، مشيرا الى أن مشكلة المغرب لا تكمن &في طقوس البيعة.&
&
وقال العماري خلال لقاء نظمته &مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب مساء امس في مدينة سلا المجاورة للرباط ،ان هذه الطقوس موجودة في دول أخرى، مثل اليابان، إلا أن الحديث& عنها اصبح متجاوزا لأن هذه البلدان تعرف تطورا اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
&
&وأضاف العماري "أنا شخصيا لا يجرى&استدعائي للاحتفال الرسمي بعيد العرش( الجلوس) ، وحينما كنت أستدعى لحضوره لم يفرض علي أن أمارس أي طقوس،بل كنت أسلم على الملك بطريقتي”.&
من جهة اخرى ، اتهم &العماري عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة بالتخلى الطوعي عن صلاحياته الدستورية لفائدة الملك،مشيرا إلى أن الوثيقة الدستورية تحدد المهام والمسؤوليات لجميع المتدخلين، بيد ان ابن كيران يترك المكان فارغا ليتدخل الملك".
&
وأضاف العماري &أن "رئيس الحكومة يقول انه يمارس صلاحياته الدستورية كاملة، والحقيقة انه عَاد بناء لدستور ما قبل 1996"، مؤكدا أن “الملكية كما تمارس الآن هي نفسها التي كانت تمارس منذ سنين”.
&
وبخصوص تصريح سابق لابن كيران أعلن فيه أنه لن يمارس صلاحياته في تنازع مع الملك ، قال العماري إن على رئيس الحكومة أنْ يقوم بكل الصلاحيات التي يخولها له الدستور، مضيفا "لو كنت مكانَه وأقدمت على فعل شيء ، وقالَ لي الملك إن ذلك ليس من حقي، وهو على حق، سأشكره وأعتذر، وإن كان ذلك من حقي سأتناقش معه، أما أنْ يحجم رئيس الحكومة عن استعمال صلاحياته، بداعي أن هناك تقاليد، فهذا غير معقول".
&
وتطرق العماري الى خلفيات الرسالة التي وجهتها المعارضة للديوان الملكي بشأن توظيف رئيس الحكومة لاسم الملك في صراعه السياسي مع خصومه، مبرزا أن القصد منها "هو التساؤل حول ما إذا كان ما يروج له رئيس الحكومة، بكون أن الملك هو شريكه في كل ما يحدث"، مؤكدا أن "الشكوى جرى تبليغها لرئيس الحكومة من طرف مستشاري جلالة الملك". وأبرز العماري أن تحرك المعارضة كان لها مفعول إيجابي على توظيف رئيس الحكومة لاسم الملك،معتبرا أنه "بعد واقعة الرسالة قل فيها استخدام ابن كيران لاسم الملك بشكل ملحوظ".
&
واعلن العماري انه لم يسبق له أن قال كلاما غير لائق في حق رئيس الحكومة عندما يسافر إلى الخارج "لأنني إن فعلت سأكون قد أهنت نفسي وبلدي قبل أن أهين الحكومة"، مضيفا أنّه "ينتفض إذا تحدّث أحدٌ عن الحكومة المغربية بسوء خارج المملكة".
&
ورفض العماري الكشف عما اذا كان يعتزم الترشح للانتخابات البلدية، واكتفى قائلا "سأتحدّث عن الموضوع في مناسبة قادمة". وأعلن العماري أن نسبة تغطية حزبه للمقاعد البلدية التي تبلغ 27 ألف مقعد بلغت حتى حدود مساء أول من امس &69 في المائة من مجموع الدوائر. وقال ان حزبه يعمل على تغطية كل الدوائر الانتخابية.
&
واستبعد العماري سيناريو تحالف حزبه مع غريمه السياسي حزب العدالة والتنمية متزعم التحالف الحكومي الحالي ، ذي المرجعية الإسلامية خلال الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها يوم 4 سبتمبر (أيلول) المقبل ، وقال "نحن واضحون في تحالفاتنا،إيديولوجيا وسياسيا وأخلاقيا،ولا يمكن أن نبرّرها بالمصلحة العليا كما يفعل بعض الفاعلين".
&