&
القاهرة:&اعلنت الولايات المتحدة الخميس تسليم مصر ثماني طائرات قتالية اف 16 هي الاولى بعد ان رفعت واشنطن في اواخر اذار/مارس التجميد الجزئي عن استئناف مساعدتها العسكرية للقاهرة.
واعلنت سفارة الولايات المتحدة في بيان نشرته على موقعها على الانترنت، "في 30 و31 تموز/يوليو، سلمت الولايات المتحدة ثماني طائرات اف16" الى القاهرة. واوضحت ان اربع طائرات اضافية ستسلم الى مصر "هذا الخريف".
&
وقال المسؤول الكبير في مجال الدفاع الملحق بالسفارة في القاهرة، الجنرال تشارلز هوبر، ان "المتطرفين يهددون الامن الاقليمي، وهذا السلاح يوفر وسيلة جديدة لمساعدة القاهرة على التصدي للارهاب".
ويأتي الاعلان فيما من المنتظر وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد الى القاهرة ليتشارك مع نظيره المصري سامح شكري في ترؤس "حوار استراتيجي" بين الحليفين على خلفية فتور في العلاقات بين واشنطن ومصر، حليفها الرئيسي منذ فترة طويلة في المنطقة، منذ اقال الجيش الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 والقمع الدامي الذي استهدف انصاره.
&
لكن العلاقات بدأت تعود الى طبيعتها اواخر اذار/مارس، عندما اعلنت الولايات المتحدة عن انهاء تجميد جزئي لمساعدتها العسكرية السنوية التي تبلغ 1,3 مليار دولار. لكن واشنطن ما زالت تنتقد القمع الرهيب لانصار مرسي.
ومنذ اقال القائد السابق للجيش والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الرئيس محمد مرسي، كثفت الحركات الجهادية الهجمات الدامية التي تستهدف قوات الامن، خصوصا في شمال سيناء، معقل الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية.
&
وفي اواخر اذار/مارس، ابلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره المصري رفع تجميد تسليم 12 طائرة اف 16 و20 صاروخا من نوع هاربون وقطع غيار لدبابات ام1آي1.
وفي كانون الاول/ديسمبر، اعلنت واشنطن انها سلمت مصر عشر مروحيات اباتشي، وفي حزيران/يونيو سلمت الولايات المتحدة القاهرة زورقي دورية مزودين بقاذفات الصواريخ.
&
وفي 21 تموز/يوليو، تسلمت القاهرة اول ثلاث طائرات قتالية من نوع رافال من فرنسا.
&