عمان: دانت الحكومة الاردنية بشدة في بيان الجمعة مقتل طفل فلسطيني في حريق اضرمه مستوطنون بمنزل في الضفة الغربية المحتلة، وحملت اسرائيل المسؤولية عن هذه "الجريمة البشعة".

وقال محمد المومني وزير الدولة لشؤون الاعلام ان "هذه الجريمة البشعة ما كانت لتحدث لولا اصرار الحكومة الاسرائيلية على انكار حقوق الشعب الفلسطيني وانها ادارت ظهرها للسلام وتحقيق الامن والسلام في المنطقة".

وحمل المومني وهو ايضا الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية حكومة اسرائيل "بوصفها القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية عن هذه الجريمة البشعة وعن كل الاعتداءات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وانتقد "اولوية الحكومة الاسرائيلية التي هي المزيد من الاستيطان وانكار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وقتل طفل فلسطيني عمره عام ونصف العام حرقا واصيب والداه وشقيقه بجروح ليل الخميس الجمعة حين هاجم مستوطنون منزلهم في الضفة الغربية المحتلة واشعلوا فيه النار، في عمل وصفته اسرائيل بانه "ارهابي".

واعلنت منظمة التحرير الفلسطينية انها تحمل حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "المسؤولية الكاملة" عن المقتل معتبرة ان الهجوم هو "النتيجة المباشرة لافلات ارهاب المستوطنين من العقاب طوال عقود".

&وينتهج ناشطون من اليمين المتطرف الاسرائيلي ومستوطنون متطرفون منذ سنوات سياسة انتقامية تعرف باسم "تدفيع الثمن" وتقوم على مهاجمة أهداف فلسطينية وكذلك مهاجمة جنود في كل مرة تتخذ السلطات الإسرائيلية إجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان.

وتشمل تلك الهجمات تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية وإحراق سيارات ودور عبادة مسيحية وإسلامية وإتلاف أو اقتلاع أشجار زيتون. ونادرا ما يتم توقيف الجناة.

متظاهرون في عمان نصرة للأقصى
هذا وشارك نحو 1500 شخص الجمعة في تظاهرة في عمان تحت عنوان "جمعة الغضب، الأقصى يوحدنا"، منددين بـ"اعتداءات" اسرائيل في القدس الشرقية المحتلة خصوصا في المسجد الأقصى. وانطلقت التظاهرة التي نظمتها جماعة الاخوان المسلمين في الاردن من امام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمان) عقب صلاة الجمعة وسط انتشار امني كثيف.

وحمل مشاركون لافتات كتب عليها "جمعة الغضب للأقصى والحرائر" و"هبوا لنصرة الأقصى"، اضافة الى صور لجنود اسرائيليين ومتشددين يهود داخل الأقصى وخلال اشتباكات مع فلسطينيين كتب على بعضها "اعتداءات اسرائيل على الاقصى واشقائنا". وهتف هؤلاء "بالروح بالدم نفديك يا اقصى" و"اهتف وسمع كل الناس احنا للاقصى حراس"، اضافة الى "عالقدس رايحين ابطال فاتحين".

ورفعت اعلام اردنية واعلام جماعة الاخوان المسلمين في الاردن خلال التظاهرة التي انتهت سلميا. وجدد المتظاهرون مطالبة الحكومة الاردنية بطرد سفير اسرائيل من عمان والغاء معاهدة السلام مع تل ابيب الموقعة عام 1994.

وكانت الشرطة الاسرائيلية دخلت الاحد الماضي الى المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة لانهاء اشتباكات وقعت بين فلسطينيين ويهود متشددين دخلوا المسجد، ما اثار موجة غضب لدى المسلمين. وجرت صدامات السبت والاحد الماضيين في الحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.