&
برلين: دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الجمعة الحكومة التركية الى "عدم نسف الجسور مع الاكراد" فيما تخوض انقرة حربا مفتوحة مع التمرد الكردي.
&
وصرح شتاينماير لصحيفة بيلد الشعبية في عددها الذي يصدر السبت ان على الحكومة التركية "الا تنسف الجسور مع الاكراد والتي تم بناؤها من الطرفين بصعوبة في السنوات الاخيرة".
&
واضاف ان على انقرة كذلك "ان تحترم...انتخاب حزب كردي (حزب الشعب الديموقراطي) في البرلمان" في الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو.&
&
واجرى الوزير الالماني الثلاثاء اتصالا هاتفيا برئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني.
&
وشدد الرجلان على ضرورة "استئناف عملية السلام" مع تركيا بحسب المتحدثة باسم شتاينماير.
&
واضاف الوزير للصحيفة الالمانية "كلنا ندعم الجهود التي تساهم في حل سلمي للنزاع" بين تركيا والاكراد. وتابع "ليس من مصلحة احد ان تعود تركيا الى الفترات السابقة من العنف بلا نهاية: لا الحكومة التركية ولا المسؤولين السياسيين الاكراد".
&
واضاف "بالطبع على تركيا حماية مواطنيها من الترهيب. لكن اخر ما يحتاج اليه الشرق الاوسط (...) هو توسيع رقعة المواجهة العسكرية في المنطقة".
&
وتغيرت المعطيات بالكامل في تركيا منذ هجوم ادى الى مقتل 32 شخصا في اوساط ناشطين مؤيدين للقضية الكردية في 20 تموز/يوليو في سوروتش قرب الحدود السورية.
&
ونسب الهجوم الى جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية لكنه اثار ردا مباشرا من حزب العمال الكردستاني ضد السلطات التركية المتهمة بغض النظر وصولا الى تشجيع انشطة الجهاديين.
&
ورد الجيش التركي بقصف مواقع للتنظيم الجهادي في سوريا للمرة الاولى وشن غارات في موازاة ذلك على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في العراق.
&