&احتفل الجيش المصري مساء اليوم الجمعة، بتسلمه 8 طائرات مقاتلة من طراز "F 16"، وقدمت الطائرات الجديدة عروضاً جوية في سماء القاهرة، بينما أصيب رئيس أركان قوات الدفاع الجوي اللواء أبو المجد هارون في حادث سير.


بعد تسلمه ثلاث طائرات من طراز "رافال" الفرنسية دفعة أولى ضمن صفقة تقدر بـ 24 طائرة، احتفل الجيش المصري بتسلم ثماني طائرات مقاتلة من طراز "إف 16"، وانضمامها إلى قواته الجوية.&

وشهد وزير الدفاع الفريق أول، صدقى صبحي، مراسم الإحتفال، واستمع إلى شرح لأحدث الأنظمة القتالية والأسلحة ومعدات الطيران التى زودت بها طائرات القتال الحديثة، وما تمثله من دعم لمنظومة الكفاءة القتالية داخل التشكيلات الجوية ومواكبة التطور التكنولوجى المتلاحق فى نظم التسليح وأساليب القتال الجوي الحديثة.
&
وفي تقليد جديد، دشنه الجيش المصري بطائرات "رافال" الفرنسية، حلقت الطائرات الجديدة "إف 16" في سماء القاهرة، وقدمت عروضاً جوية، وتفاعل معها المصريون ولوحوا بالإعلام، وهتفوا "تحيا مصر". وحلقت الطائرات فوق ميدان التحرير والأهرامات والنيل ومقر الإذاعة والتلفزيون.
&
وقال صبحي أثناء الاحتفال، إن القوات الجوية تنفذ العديد من المهام غير المسبوقة خلال الفترة الحالية خلال الحرب على الإرهاب وتأمين الحدود والتصدى بكل قوة وحزم لأي محاولة للمساس بأرض مصر ومجالها الجوي، وأشار إلى أن قدرة وإستعداد القوات المسلحة ستظل الركيزة الأساسية لإرساء دعائم الإستقرار والبناء وتحقيق التنمية والرخاء لأبناء الشعب المصري، مؤكداً حرص مصر على فتح آفاق جديدة للتعاون العسكرى والشراكة مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة لإرساء دعائم الأمن والإستقرار ومواجهة المخاطر والتحديات التى تموج بها منطقة الشرق الأوسط.
&
وأعرب عن سعادته بالمستوى المتميز والإستعداد القتالي العالي الذي وصل إليه مقاتلو القوات الجوية ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة خلال تنفيذ جميع المهام التى تسند إليهم تحت مختلف الظروف بدقة وكفاءة عالية.
&
وحضر مراسم الإحتفال رئيس أركان الجيش المصري، الفريق محمود حجازي، وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة ومدير مكتب التعاون العسكري الأميركي في القاهرة.
&
وفي سياق متصل، أصيب رئيس أركان قوات الدفاع الجوي، في الجيش المصري، اللواء أبو المجد هارون، اليوم الجمعة، بجروح طفيفة، بعد تعرضه لحادث سير على طريق "القاهرة – الإسماعيلية" الصحراوي.
&
ويأتي الاحتفال المصري بعد أقل من يوم على إعلان السفارة الأميركية في القاهرة، أن "الولايات المتحدة الأميركية ستسلم ثماني طائراتF-16 بلوك 52 إلى القاعدة الجوية غرب القاهرة يومي 30 و31 يوليو، وذلك في إطار الدعم الأميركي المستمر لمصر وللمنطقة بأكملها".&
&
وأضافت السفارة: "ستنطلق الطائرات المقاتلة مباشرة من قاعدة فورت ورث- بولاية تكساس في الولايات المتحدة - لتنضم إلى أسطول طائرات F-16 أميركية الصنع الموجودة لدى سلاح الجو".
&
ونقلت السفارة عن الدبلوماسي العسكري الأميركي بالسفارة، اللواء تشارلز هوبر قوله إن "طائرات F-16 توفر قدرة ذات قيمة ومطلوبة في هذه الأوقات التى تشهد عدم استقرار في المنطقة. ويظهر التزام أميركا بالعلاقات القوية مع مصر من خلال التعاون المستمر وتبادل القدرات بين البلدين". &وأضاف: "المتطرفون يهددون الأمن الإقليمي، وتقدم هذه الأسلحة أداة جديدة لمساعدة مصر في حربها على الإرهاب."
&
&وأضافت السفارة: "التزام الولايات المتحدة ب 1.3 بليون دولار أميركي هذا العام لرفع مستوى كفاءة قوة مصر الأمنية والعسكرية يعد أمرا بالغ الأهمية خاصة في ضوء الجهود المصرية المكثقة لمواجهة الإرهاب". واعتبرت السفارة الأميركية بالقاهرة، أن &"تسليم طائرات F-16 Block 52 تعد أحد أهم الخطوات الأخيرة التى اتخذتها الحكومة الأميركية لدعم الصداقة والشراكة الاستراتيجية مع مصر والمستمرة منذ أكثر من 30 عاماً". وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة سوف تسلم أربع طائراتF-16 اخرى لمصر هذا الخريف، وبالاضافة الي ذلك ستواصل الولايات المتحدة الدعم للمتابعة والصيانة وتدريب طياري سلاح الجو المصري والطواقم الارضية".&
&