ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم في ساحة القصر الملكي في الرباط حفل اداء القسم لـ 1470 ضابطا متخرجا، من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية والأمنية المغربية، من بينهم 268 امرأة، بمناسبة عيد الجلوس الـ 16. وأطلق الملك محمد السادس على فوج هذا العام اسم جده مؤسس الدولة العلوية "مولاي علي الشريف".

الرباط: قال العاهل المغربي، في خطاب وجهه &للضباط المتخرجين، الذي ترأسه اليوم، وأطلق خلاله على الفوج المتخرج اسم جده مؤسس الدولة العلوية "مولاي علي الشريف" متحدثا عن رمزية الاسم، "إن مولاي علي الشريف كان يجمع بين العلم والتقوى، ويتحلى بقيم التضحية ونكران الذات في الدفاع عن المقدسات الدينية والوطنية". وأضاف الملك محمد السادس "إننا واثقون أنكم تقدرون ما يجسده هذا الاسم في تاريخنا العريق من غيرة على وحدة المغرب ومن التحام قوي بين الأسرة العلوية الشريفة والشعب المغربي".
&
وبعد أداء الضباط المتخرجين القسم امام العاهل المغربي، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استعرض الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي ارتدى لأول مرة بزة عسكرية، والأمير مولاي رشيد، مختلف وحدات الفوج الجديد.
&
ويضم الفوج 432 ضابطا بينهم 42 ضابطًا من النساء، تخرجوا من المدارس العسكرية العليا كالأكاديمية الملكية العسكرية، والمدرسة الملكية الجوية، والمدرسة الملكية البحرية، والمدرسة الملكية للخدمات الطبية العسكرية ومركز التكوين في الخدمات الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية. وتضمن الفوج الجديد 836 من ضباط الاحتياط (من بينهم 219 امرأة)، تخرجوا من المدارس العليا شبه العسكرية، ومنها المدرسة المحمدية للمهندسين والمعهد الملكي للإدارة الترابية التابع لوزارة الداخلية والمعهد الملكي للشرطة والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، ومركز التكوين الجمركي، بالإضافة إلى 202 من ضباط القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والحرس الملكي والقوات المساعدة، من بينهم 7 نساء.
&
بعد ذلك ترأس العاهل المغربي في رحاب ساحة المشور السعيد، في القصر الملكي في الرباط، حفل تقديم الولاء بمناسبة عيد الجلوس من طرف وفود وممثلي مختلف مناطق ومحافظات المغرب، يتقدمهم محمد حصاد وزير الداخلية، وولاة وعمال (المحافظون) الولايات والعمالات (المحافظات) والأقاليم، وكبار مسؤولي الإدارة المركزية لوزارة الداخلية. وجددت الوفود، في صفوف متراصة كما جرت العادة في مثل هذه المناسبة، باسم المناطق التي يمثلونها، البيعة والولاء للملك محمد السادس باعتباره أميرا للمؤمنين.